شخصياتٌ معارضةٌ تطالبُ بالانسحابِ من اجتماعاتِ اللجنةِ الدستوريٍةِ

دعتْ شخصياتٌ سورية معارضةٌ إلى تجميد حضورِ المعارضة السورية في اجتماعات اللجنة الدستورية، مؤكّدةً بأنَّ هذا الخيار بات مطروحاً بقوة.

بدوره، قال عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد رمضان لموقع “العربي الجديد”، إنَّ اجتماعات جنيف تحوّلت إلى لقاءات عبثية تفيدُ نظامَ الأسد ولا تضرّه، وتوفّر غطاءاً للأمم المتحدة بأنَّها تتحرك في القضية السورية.

وأضاف أنَّ نتائج هذه الجولة لم تكن مفاجئة، وأنَّ على وفدِ هيئة التفاوض التوقّفَ عند هذه النقطة، وعدم الموافقة على حضور أيِّ جولة جديدة للجنة الدستورية، ومطالبةَ المبعوث الأممي بتحديد الجهة المعطّلة.

وقال رمضان أيضاً: “على المعارضة مطالبةُ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بالعملِ على العودة إلى المفاوضات المباشرة والشاملة التي تركّز على التطبيق الكامل للقرار 2254 وفي المُقدمة منه تشكيلُ الهيئة الحاكمة الانتقالية، وعدمُ الغوصُ في القضايا المتفرعة عن ذلك على حساب الانتقال السياسي”.

وأشار رمضان إلى أنَّ “السنوات التي قضاها المبعوثُ الأممي الخاص إلى سوريا جير بيدرسن في مفاوضات اللجنة الدستورية من دون أنْ يحقّق أيَّ نتيجة، كانت كافية لكتابة دساتير نصفِ دول العالم”.

وأشار إلى أنَّ “المعارضة السورية تحاول في الوقت الراهن الاستفادةَ من الموقف الدولي تجاه أزمة أوكرانيا لفتح الملفّات الإنسانية، وفي المُقدمة منها قضيةُ المعتقلين التي لم يتمُّ تحريكُها بأيِّ شكلٍ من الأشكال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى