شركاتٌ ورجالُ أعمالٍ سوريينَ جُدُدٌ في مرمى وزارةِ ماليّةِ نظامِ الأسدِ

أعلنتْ وزارةُ المالية في حكومة نظام الأسد الحجزَ الاحتياطي على الأموال المنقولة وغيرِ المنقولة لـ “شركة الشهباء لصناعة المنتجات البيتونية” المملوكِ أكثرَ من نصف أسهمها لصالح رجلِ الأعمال الحلبي الشهير “محمد صباغ شرباتي”.

وشمل قرارُ الحجز أيضاً على أموال الشريك الآخر في الشركة، والذي يدعى “أحمد صهريج” وعائلته.

وزعمتْ الوزارة أنّ قرارَ الحجز هو لضمان حقوق الخزينة من الرسوم والغرامات المتوجّبة نتيجة الاستيراد تهريباً لبضاعة بقيمة 111,54 مليون ليرة سورية، وناهزت رسومها 24,66 مليون ليرة، وغراماتها 404 ملايين ليرة.

ولم تذكرْ وزارةُ مالية نظام الأسد في قرارها سنةَ استيراد البضاعة، كونَ “محمد صباغ شرباتي”، الذي شغل سابقاً منصب رئيس غرفة صناعة حلب، غادر البلد في العام 2013، ونقل أغلب أعماله إلى مصر وتركيا.

وتأسست “الشهباء لصناعة المنتجات البيتونية” عام 1997، ومقرُّها حلب، ويبلغ رأسمالُها 20 مليون ليرة، وتتمثل غايتها بإنتاج وتركيب بلاط أرصفة هندسية الشكل ذاتيةِ القفل، مع القرميد الإسمنتي للأسقف، والبلوك التزييني للواجهات والديكور الداخلي والأردفة البيتونية.

ولم يستبعدْ مراقبون أنّه وفي ظلّ الحصار الخانق على نظام الأسد، ومحاولات الأخير إنقاذَ اقتصاده، بات يضيّق عبْر وزارة ماليته، على رجال الأعمال السوريين، التي طالت منتصفَ العام الجاري “رامي مخلوف” ابن خال رأس نظام الأسد، إذ فرضت الوزارةُ الحجزَ الاحتياطي على الأموال المنقولة وغيرِ المنقولة العائدة لـ”مخلوف”، وزوجته وأولاده، تبعها قرارٌ لمحكمة القضاء الإداري بدمشق بمنعِ مغادرة مخلوف البلاد، الذي اتّهمَ بدوره وبطريقة غير مباشرة في فيديوهات مصوّرة، شركات تتبع لـ”أسماء الأخرس ” زوجة رأس النظام، بالسيطرة على اقتصاد البلاد.

وبحسب تقارير فإنّ “أسماء الأسد” تحاول إعادة ترتيب واجهة نظام الأسد الاقتصادية خصوصاً بعد وفاةِ خال رأس النظام “محمد مخلوف” الذي كان ممسكاً بأموال وأعمال العائلة لعدّة عقودٍ، وهذا المنحى الجديد هو إحدى الرسائل من أسماء الأسد إلى الحاضنة الشعبية للنظام، لجمعِهم حولها في مواجهة رسائل “رامي مخلوف” ابن خال الرئيس، بعد انتصارِها عليه واستبعادِه من الواجهة الاقتصادية لنظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى