شركةٌ إسرائيليّةٌ تنفّذُ مشروعاً للمياهِ في الرقّةِ

أعلنت شركةٌ إسرائيليّةٌ أنَّها نفّذت مشروعاً في محافظة الرقّة شرقي سوريا، ضمنَ المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسدٍ” الإرهابية، والمدعومةِ من الولايات المتحدة الأمريكية والتحالفِ الدولي لمحاربةِ تنظيم “داعش”.

وبحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل“، فإنَّ الشركةَ الإسرائيلية “Watergen”، والمختصّة في تكنولوجيا المياه قامت بتركيب أحدِ مولّدات المياه الخاصة، في منشأة طبيّة في الرقة.

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ توفيرَ المولّدات جاء بالتعاون بين الشركة الإسرائيلية وبين “منظّمةِ تحالف الأديان من أجلِ اللاجئين السوريين”، وهي منظّمة أمريكية تنشطُ في شمالَ شرقِ سوريا.

وأكّدت الصحيفةُ أنَّ مشروعَ الشركة بأكملِه يتضمّن تقديمَ عشرةِ مولّدات، إلى منشآت طبيّة محليّة لتوفير مياه الشرب حتى نهاية 2022.

وأوضحتْ أنَّ المنظّمة الأمريكية لديها “خططٌ لتركيب المولّدات في المدارس والعيادات الطبيّة والمستشفيات في الرقة”، وتعمل هذه المولّدات على الطاقة الشمسية، وتقوم بتحويل قطراتِ الرطوبة من الهواء إلى مياه شربٍ نظيفة.

وأوضح المديرُ التنفيذي لمنظّمة “تحالف الأديان للاجئين السوريين”، شادي مارتيني، حسب صحيفةِ “جورازليم بوست“، إنَّ المنظّمةَ لم تخبرْ السكان المحليين بأنَّ المولّداتِ من شركة إسرائيلية في البداية، مشيراً إلى أنَّ المنظمة قرّرت أنْ يجرّبَ السكانُ بأنفسهم مدّةَ إسهام المولدات ومساعدتها في توفير المياه.

وليست المرّةَ الأولى التي يتمُّ الحديثُ فيها عن وجود شركات إسرائيلية في شرقِ سوريا، إذ اتّفقت “الإدارة الذاتية” مع شركة “التنمية العالمية” الإسرائيلية في 2019 لاستخراجِ النفط في المنطقة.

وحسب ما نقلت وسائلُ إعلام حينها، فإنَّ الشركةَ الإسرائيلية ستقوم باستثمار حقولِ النفط في شرق الفراتِ واستخراجِه وبيعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى