شركةٌ بريطانيةٌ قلقةٌ من اتفاقٍ كردي ـ أميركي شرقَ سوريا

نأتّ شركة “غلف ساندز بتروليوم” البريطانية بنفسها عن الاتفاق بين شركة “دلتا كريسنت إينرجي” الأميركية وما تسمى “الإدارة الذاتية” التابعة لميليشيا “قسد” لاستثمار النفط شمال شرقي سوريا.
وأكّد مسؤول في الشركة لصحيفة “الشرق الأوسط”، أنّهم “سيدافعون عن حقوق الشركة” في “بلوك 26″، وهو حقل نفط شرق الفرات لديها مصالح فيه، يُنتج 20 ألف برميل يومياً.
ويتضمّن الاتفاق بين الشركة الأمريكية و “الإدارة الذاتية” تأسيس مصفاتي نفط متنقلتين لإنتاج نحو 20 ألف برميل يومياً لتلبية الاستهلاك المحلي.
لكنّ مصادر أشارت إلى احتمال “توسيع العمل والبحث في استثمار حقول نفط أخرى”، الأمر الذي أقلق شركات بينها “غلف ساندز”.
ويقول مسؤول في “غلف ساندز”،  “إنّنا متفاجئون وقلقون إزاءَ الاتفاق والحديث عن إنتاج النفط وتطويره وتسويقه في شمال شرقي سوريا”.
وأضاف إنّ الشركة “محايدة سياسياً، لكنها تأمل عودة السلام والاستقرار في سوريا وتدعم أيَّ نهج يحظى بالدعم السياسي الضروري من جميع الأطراف المعنية والمجتمع الدولي.

وأشار إلى أنّ الشركة لا تزال  ملتزمة بمشروعها ومصمّمة على ضمان حماية حقوقها مع الالتزام بالقانون الدولي والعقوبات ذات الصلة، (أي الإجراءات الغربية).
وتابع “نملك اتفاقية مُلزمة قانوناً مع دولة ذات سيادة، ونتوقع أنْ يتمَّ الاعتراف بهذه الحقوق واحترامها من الجميع بموجب القانون الدولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى