شركةُ صناعةِ السياراتِ الإيرانيةِ السوريةِ تطردُ عشراتِ العمالِ بشكلٍ تعسّفيٍّ دونَ دفعِ تعويضاتٍ

طردت الشركة السورية – الإيرانية الدولية للسيارات “سيفيكو” في حمص، عشرات العمال دون دفعِ تعويضاتهم بعد سنوات خدمةٍ لأكثرَ من ١٥ عاماً.

اشتكى عشرات العمال في شركة “سيفيكو” من قيام الشركة بطردهم بشكلٍ تعسفي وفصلهم من عملهم من دون دفع أيّةِ تعويضات أو إجراء المعاملات اللازمة، وإصدار قرار انفكاك يمنحهم فرصةً في عمل آخر، ليبقوا معلّقين من دون أيِّ مصدرٍ للدخل.

ونقلت وسائل إعلام موالية للنظام عن عددٍ من العمال المفصولين من الشركة أنَّ النقابة أو أيِّ جهة لم تتدخّل أبداً لحمايتهم، والدفاع عن حقوقهم، رغم أنَّهم عملوا في الشركة لمدة 15 عاماً، وتتجاوز أعمار معظمهم الـ 45 عاماً.

وقال أحد العمال، “عملت لمدّة 15 عاماً في الشركة، ودون سابق إنذار أرسلت الشركة كتاباً إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لإبلاغها بفصل 178 عاملاً تحت مسمّى إيقاف صناعي، وذلك لعدم وجود استيراد وتصدير، وجاء الردُّ من الوزارة مع الموافقة”.

وأضاف، “بحسب القانون يحقُّ لهم فصلُ 75-80% من العمال، على أنْ يتمَّ إصدار قرار انفكاك ودفع تعويضات، حيث فصلت الشركة 187 عاملاً وأبقت على 35، علماً أنّنا لم نحصل إلا على راتب عن شهر تشرين الثاني من العام الماضي، و40% من الراتب عن شهر كانون الأول”.

و أكّد العمال أنَّ “المدراء قرّروا الاستغناء عن عمال استمروا لأكثرَ من 15 عاماً على رأس عملهم وفضّلوا عليهم أشخاصاً لم يكملوا سنة أو اثنتين فقط”.

والشركة السورية الإيرانية الدولية للسيارات “سيفيكو” هي شركة سورية لتجميع وإنتاج السيارات السياحية انطلقت العام 2005 ويقع مقرّها في حسياء بحمص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى