شركةُ مقاولاتٍ تكشفُ أسراراً عسكريّةً أمريكيّةً

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تقريرًا بيّنَ أنَّ شركة مقاولات كانت تتابع تحرّكات القوات الخاصة الأمريكية المتواجدة في سوريا، عبرَ معلومات موجودة على تطبيقات مدفوعة في هواتف الجنود الأمريكيين.

حيث تتمكّن تلك التطبيقات من الحصول على معلومات عن مواقع القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا والتي كانت غيرَ معلنةٍ وسريّة.

حيث بيّنت الصحيفة في أنَّ مجموعة بيانات ظهرت عام 2016 عند قيام شركة المقاولات الدفاعية الأمريكية “PlanetRisk Inc” بالعمل على نموذج أولي لبرنامج يهدف إلى مراقبة سفر اللاجئين السوريين من سوريا إلى أوروبا أو الولايات المتحدة.

إذ كانت تهدف الشركة لبيع أداة التتبع الموجودة في التطبيقات لمسؤولي مكافحة الإرهاب والاستخبارات في الولايات المتحدة.

ليكتشف موظفو الشركة أنّه باستطاعتهم تتبّع العمليات العسكرية الأمريكية،عبرَ البيانات التي تمَّ إنشاؤها بواسطة تطبيقات مثل الطقس والألعاب وتطبيقات المواعدة على الهواتف المحمولة للجنود الأمريكيين.

وكانت الصحيفة قد أوضحت أنَّ المعلومات تحمل دلائلَ على عمليات عسكرية أمريكية حسّاسة قامت بها قوات العمليات الخاصة الأمريكية في سوريا، والتي يفترض أنَّها سرية.

في حين أنّ مجموعات البيانات لا تحتوي على أسماء الجنود، إلا أنّها تصوّر تحركاتهم، والتي يمكن أنْ تكشف عن أدلّة حول هويّة الفرد، بحسب الصحيفة.

وبحسب الصحيفة، فإنَّ الاكتشاف يمثّل نظرة مبكّرة على ما أصبح يمثّل تحديًا كبيرًا للقوات المسلحة الأمريكية، وهو كيفية حماية أفراد الخدمة وضباط المخابرات وأفراد الأمن في عصر يتمُّ فيه شراءُ البيانات التجارية الكاشفة للغاية التي يتمُّ إنشاؤها بواسطة الهواتف المحمولة.

في حين تمكّنت الشركة من مراقبة تحرّكات القوات الأمريكية حتى أثناء خروجهم في دورية، ووفقًا لأشخاص مطّلعين على الاكتشاف، فهو خطرٌ أمنّي وعملياتي فتحَ المجال للاستهداف من قِبل قوات معادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى