شركةُ “وتدٍ” للمحروقاتِ تخفّضُ وزنَ أسطوانةِ الغازِ وسعرَها وتوضّحُ الأسبابَ

خفّضتْ شركةُ “وتد” للبترول العاملة في محافظة إدلبَ وأجزاءً من ريفِ حلب اليوم الثلاثاء 19 من تشرين الأول، وزنَ وسعرَ أسطوانة الغاز.

وأصبح سعرُ أسطوانة الغاز 109 ليراتٍ تركيّةٍ بعد أنْ كان 114 ليرةً، مقابل تخفيض كيلوغرام واحد من وزنها البالغ عشرة كيلوغرامات.

وكانت الشركة رفعت سعرَ الغاز، في 13 من تشرين الأول الحالي، ليصلَ إلى 114 ليرةً تركية للجرّة الواحدة، بعد أنْ كانت قيمتُها 108 ليرات.

بينما ثبّتتْ الشركة سعر البنزين، والمازوت بجميع أنواعه، وفقَ نشرةِ أسعار المحروقات الصادرة عن الشركة اليوم، حيث بلغ سعرُ المازوت “مستورد أول” 7.56 ليرات تركية، والمازوت “مستورد ثانٍ” 6.45 ليرات تركية، وسعر المازوت “مكرّر أول” 4.78 ليرات تركية، كما وصل سعر البنزين “مستورد أول” إلى 7.84 ليرات تركيّة.

وتزامن تغييرُ أسعار أسطوانة الغاز في الشمال السوري مع انخفاضِ قيمةِ الليرةِ التركيّةِ لتصلَ إلى 9.30 ليرات مقابل الدولار الواحد.

وأوضحتْ “وتد” أسبابَ تخفيض وزنِ أسطوانة الغاز كيلوغراماً واحداً من وزنِها البالغِ عشرة كيلوغرامات.

وقالت الشركة، إنَّ الجهات المختصّة ارتأت تخفيضَ وزن الأسطوانة ليبقى المواطن قادرًا على شرائها.

وبحسب الشركة، جاء ذلك، بسبب الغلاء العالمي الحاصل على أسعار الغاز الذي تأثّرت فيه مناطق الشمال السوري، وبعد دراسةِ دخلِ المواطن والقدرةِ الشرائية له والاستفتاءِ الواسع لشرائح المجتمع، وسعياً لتوحيد سعرِ الأسطوانة في الشمال.

وقبل أيام، شهدت مدينةُ إدلب مظاهرة شعبيّة احتجاجاً على ارتفاع الأسعار ورافضة لسياسة حكومة “الإنقاذ”، مطالبةً بالعديد من الخدمات التي تحتاج إليها المنطقة، في ظلِّ تردّي الأحوال المعيشية، والفقر وعدم قدرة العائلات على تأمين قوتِ يومها ومستلزماتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى