صارعوا الموتَ في عرضِ البحرِ المتوسّطِ.. مصرُ تكشفُ تفاصيلَ إنقاذِ قاربِ هجرةٍ غادرَ لبنانَ

أكّدت وزارة النقل المصرية عبرَ بيانِ الثلاثاء، أنَ سفينة “وادي الكرنك” المملوكة لشركة الملاحة الوطنية، ساهمت بعملية إنقاذِ 60 فرداً محاصرين على متن قاربِ هجرةٍ غيرِ شرعية في البحر الأبيض المتوسط، كان قد غادرَ لبنان.

وأشارت الشركة القابضةُ للنقل البحري والبري التابعة لوزارة النقل المصرية، والتي تندرج شركةُ الملاحة الوطنية المالكة لـ “وادي الكرنك” تحتها، أنَّ السفينةَ كانت متّجهةً من ميناء سفاجا إلى ميناء دانكرك بفرنسا لنقل شحنةِ قمح إلى مصر، عندما تلقّت تنبيهاً من من نادي الحماية والتعويض الأميركي “P&l club” بوجود إشاراتِ استغاثةٍ من قاربٍ في منطقة إبحار السفينة.

وذكرت الوزارةُ في البيان الذي نشرَه مجلسُ الوزراء المصري عبرَ صفحته في فيسبوك، أنَّه “وبناءً عليه فقد أصدرت إدارةُ الشركة تعليمات فورية لربان السفينة بتغيير خطِّ السير واتّخاذ كلّ ما يلزم لإنقاذ القارب”.

وأشارت إلى أنَّه “تمَّ تغييرُ وجهة السفينة بمقدار 40 ميل بحري والإبحارُ لمدّةِ خمسِ ساعات في اتجاه منطقة القارب المشارِ إليه، وقامت السفينة بالتواصل مع القارب والاقتراب منه وربطِه بجسم السفينة وإمدادِ ركابه بكافة احتياجاتِهم من طعام ومياه وأدوية”.

وأشارت الشركةُ إلى أنَّ السفينة تواصلت مع أقربِ موقع للإنقاذ بمالطا، “وتمَّ التنسيقُ على إبقاء القارب على وضعه مربوطاً بالسفينة، ولكن مع اشتداد الأمواج ودخولِ المياه إلى القارب، تمَّ التوجيه بصعود ركاب القارب إلى سطح السفينة بعد التنسيق مع مركزِ البحث والإنقاذ بمالطا حفاظا على أرواحهم”.

وبعد صعودِ الركاب على متنِ السفينة “تبيَّن أنَّ جنسياتهم ما بين سوريين ولبنانيين وفلسطيني الجنسية غادروا من لبنان في صورة هجرةٍ غيرِ شرعية متّجهين إلى أحدِ الموانئ الأوروبية وعددُهم 60 فرداً (24 رجلاً و12 سيدةً و20 طفلاً وأربعة رضّعٍ) بعضُهم كان في حالة إعياء شديدة حيث ظلوا لمدّة أسبوعٍ على متن القارب بالبحر، وعلى الفور قامت السفينة بتوفير مساحةٍ للإعاشة لهم بالإضافة إلى تقديم كافةِ الاحتياجات اللازمة لهم”.

وأكّدت الشركة أنَّه “لم تحدث أيُّ خسائرَ في الأرواح وحالتهم جميعاً مستقرّة. كما تمَّ التنسيق والمتابعة مع كافة الجهات المعنية من خلال غرفةِ عمليات الطوارئ بالشركة (Emergency Response Team (ERT، ووزارةُ الخارجية المصرية، والهيئةُ المصرية لسلامة الملاحة البحرية، وقطاع النقلِ البحري بجمهورية مصر العربية ومركز البحثِ والإنقاذ بمالطا حتى وصولِ السفينة إلى مالطا وعلى متنِها المهاجرين المشار إليهم”، يوم الاثنين، الخامس من أيلول الجاري.

وتسبّب القاربُ العالقُ لأيام في البحر الأبيض المتوسط بجدل واسع، ترقّب فيه أفراد عائلات المهاجرين وضعَ أحبّائهم على متنه، في حين ناشدَ نوّابٌ لبنانيون بالعثورِ على حلٍّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى