صحةُ إدلبَ تعلنُ بدءَ حملةِ التطعيمِ ضدَّ فيروسِ “كورونا” شمالَ غربِ سوريا

أعلنت مديرية الصحة في محافظة إدلب اليوم، السبت 1 من أيار, انطلاقَ حملةِ التلقيح ضدَّ فيروس “كورونا المستجِد” (كوفيد- 19) في المحافظة

وكان فريق “لقاح سوريا” التابع للمديرية نظَّم، في 29 من شهر نيسان الماضي، مؤتمرًا خاصًا بمشاركة فعاليات مدنيّة وإعلاميين لإعلان إطلاق حملة التلقيح ضدَّ الجائحة في الشمال السوري، مطلعَ أيار الحالي.

وقبلَ بدءِ إعلان الحملة بشكلٍ رسمي، نُفّذتْ جلسةُ تطعيم تحضيرية، في 26 من نيسان الماضي، لـ12 شخصًا من فريق “لقاح سوريا” وكوادر مديرية الصحة في إدلب وكوادر “الدفاع المدني”، بحسب ما قاله عضو الغرفة المركزية للفريق، الطبيب مروان قدّور، في تصريح صحفي.

وأوضح قدّور أنَّ المرحلة الأولى من اللقاح ستستهدف الكوادر الصحية والعاملين في الشأن الإنساني أما المرحلة الثانية فتستهدف كبارَ السن وأصحاب الأمراض المزمنة والعاملين بالشأن العام.

ووصلت الدفعة الأولى المكوّنة من 53 ألفًا و800 جرعةٍ من اللقاح المضادّ لـ”كورونا”، المرسَل وفقَ برنامج “كوفاكس” من منظّمة الصحة العالمية، عبْرَ معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا إلى مناطق شمال غربي سوريا في 21 من نيسان الماضي.

وقالت ممثّلة منظّمة الصحة العالمية في سوريا، أكجمال ماجتيموفا، إنَّه سيتمُّ توفيرُ المعدّات اللازمة للحفاظ على اللقاح في مراكز التطعيم، وتهيئتها لتجنّبِ الازدحام، منعًا لزيادة انتقال العدوى.

وستفرز المنظّمة 123 فريقًا مخصّصًا للتطعيم ضدَّ فيروس “كورونا”، وستُوزّع على مراكز مختلفة في شمال غربي سوريا، استنادًا إلى الدروس المستفادة من إجراءات الوقاية والاستجابة السابقة للفيروس، وستعتمد استراتيجيات محدّدة في إدخال اللقاح.

ستغطّي المرحلة الأولى من التطعيم، بحسب ماجتيموفا، 3% من السكان (العاملون الصحيون الذين يتواصلون يوميًا مع المرضى، والمعرّضون لخطر انتقال العدوى).

المرحلة الثانية تغطّي كبار السن وذوي الأمراض المزمنة بنسبة 17% منهم، وتهدف هاتان المرحلتان إلى تغطّية 20% من سكان سوريا بالكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى