صحيفةٌ ألمانيةٌ: “بوتين” يرمي بثقلهِ في حربِ ليبيا عبرَ مرتزقةٍ سوريينَ موالينَ للأسدِ

كشفت صحيفة “بيلد الألمانية” مساء أمس الثلاثاء بناءً على مصادر ميدانية في سوريا وخارجها، أنّه “في جنوب وشرق سوريا، بدأت حملة تجنيد غيرِ مسبوقة للمقاتلين السوريين من قِبَلِ مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، التي تسيطر عليها روسيا”.

وقد أكّد شهود للصحيفة أنّ “شركة المرتزقة الروسية (فاغنر) تشغّل شباباً سوريين، بهدف مواصلة تدريبهم في البداية ومن ثم إرسالهم إلى الحرب الأهلية الليبية”، تتابع الصحيفة الألمانية، وتوضّح أنّهم “سيقاتلون في ليبيا جنباً إلى جنب مع الجنرال المنشّق خليفة حفتر لمساعدته على الانتصار وتهدئة البلاد بمفهوم القيادة الروسية”.

وواصلت الصحيفة الألمانية في تحقيقها القول بأنّ “شركة فاغنر تحاول إغراءَ شبان سوريين في محافظة القنيطرة ولكن أيضاً في مدينة دير الزور، وبينهم ثوار سابقون تصالحوا مع نظام الأسد، من أجل أنْ تكسبهم للحرب الأهلية في شمال أفريقيا”.

وقال شاهد من القنيطرة للصحيفة إنّهم حصلوا على وعدٍ من الشركة بالحصول على مغريات مالية كبيرة وأنّهم لن يتمّ تعقّبهم للخدمة في جيش النظام، وقال الصحفي السوري أنور الرفاعي للصحيفة الألمانية “أخبرني قريبُ أحدِ المجنّدين الشبان بأنّ ضبّاط المخابرات العسكرية لنظام الأسد وبعض مخاتير القرى بدأوا قبل شهر في إقناع الشباب للانضمام إلى فاغنر للقتال في ليبيا”.

وعلمت “بيلد” من مصادر عدّة أنّ عقود شركة فاغنر مع هؤلاء ستكون في البداية لمدّة ثلاثة أشهر، وحصل المقاتلون السوريون على وعد براتب يبلغ ألف دولار شهريا. وإذا أصيبوا أو قتلوا في ليبيا فإنّهم أو أسَرَهم سيحصلون على ما يتراوح بين 25000 إلى 50.000 دولار.

ولم يردْ حتى لحظة إعداد هذا الخبر أيُّ تعليق رسمي من جانب الروس أو من جانب نظام الأسد على ما أوردته صحيفة “بيلد” الألمانية.
وكانت روسيا قد نفتْ نهاية العام الماضي تقارير غربية، خصوصاً ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية وما ذكره مسؤولون أمريكيون، بشأن وجود مرتزقة تابعين لشركة فاغنر الخاصة الروسية في ليبيا، ويعتقد أنّ مجموعة فاغنر ترتبط بمقرّبين من الرئيس الروسي.

وفي شباط الماضي قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنّ أعداد المرتزقة الروس المرتبطين بشركة فاغنر في ليبيا تضاعفت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2019 أكثر من أربعة أضعاف ليصلَ عددُهم إلى حوالي 1400 مرتزقٍ، يذكر أنّ الجنرال “خليفة حفتر” كان قد قام في أوقات سابق بعدّة زيارات إلى روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى