صحيفةٌ إسرائيليةٌ: لهذا السببِ الإماراتُ تطبّعُ علاقتِها مع إسرائيلَ

طالبت الحكومة الإسرائيلية واشنطن عدمَ بيعِ الإمارات العربية المتحدة طائرات مقاتلة من طراز “F35” وفق ما نشرته صحيفة “هآريتس” الإسرائيلية. وأوضحت الصحيفة انّ هذا الطلب جاء بغية الحفاظ على “التفوّق الجوي الإسرائيلي” و”التفوق العسكري النوعي”.

ووفْق مسؤولين إسرائيليين فإنّ “طلب الحكومة الإسرائيلية يأتي بسبب مخاوف من أنْ تكون هناك محادثات سرية بين الولايات المتحدة ودول الخليج العربي، تفضي إلى اتفاق بيع معدّات عسكرية حسّاسة دون إطلاع كبار المسؤولين الأمنيين في إسرائيل”.

وبحسب مصادر صحيفة “هآرتس فإنّ دول الخليج ضغطت في الماضي على إسرائيل لإزالة معارضتها لتلك الصفقات.

وأضافت الصحيفة، أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وافق على بيعِ معدات تكنولوجية متطوّرة للإمارات “ضمن اتفاق التطبيع”، لكنّه شدّد على عدم بيع الطائرات الأميركية، فضلاً على “حرص إسرائيل على أنْ تبقى الجهة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك تلك الطائرات الأميركية المتطوّرة”.
وأشارت إلى أنّ أحد الأسباب وراء قرار الإمارات العربية الاتفاق على التطبيع مع إسرائيل، هو أملُ الإمارات بأنْ تحدث الاتفاقية انفراجاً في جهودها لشراء أسلحة أميركية متطوّرة، وفي مقدّمتها الطائرات المقاتلة من طراز “F35”.
ونقلت عن المحلّل الاستراتيجي، ناحوم بارنيا، قوله إنّ “إدارة ترامب، وبعد اتفاق السلام، تخطط لبيع طائرات “F35” وطائرات من دون طيّار متقدمة إلى الإمارات”، مشيراً إلى أنّ “الاتفاقية في الأساس كانت سلاماً مقابل الأسلحة المتطوّرة”.
وأكّدت الصحيفة، أنّ بالنسبة لزعماء الخليج، فإنّ كلَّ التكنولوجيا الإسرائيلية المتقدّمة في مجالات كثيرة، مثل تحلية المياه والري، بالإضافة إلى تكنولوجيا أمن الحدود ، كانت متاحة لهم، حتى قبل إضفاء الطابع الرسمي على العلاقة عبْرَ اتفاق التطبيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى