صحيفةٌ بريطانيةٌ تكشفُ توّرطَ “فورمولا 1” بتمويل مضمارٍ لسباقِ السياراتِ قربَ سجنِ صيدنايا المرعبِ

كشفت صحيفة “التلغراف” البريطانية عن توّرط الاتحاد الدولي للسيارات والمعروف باسم “فورمولا 1” بخصوص تمويل مضمار قريب من سجن “صيدنايا” التابع لنظام الأسد، والذي يعتقد أنّه شهد تعذيب وإعدام عشرات الآلاف من السوريين.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها أنّ الجهاز المنظِّم لـ “فورمولا 1” كان قد قدّم أموالاً لـ “نادي السيارات السوري”، وذلك بهدف تدريب سائقين للمنافسة في مسابقات محلية.

وأضافت الصحيفة أنّ “نادي السيارات السوري استخدم تلك الأموال لتطوير مضمار يبعد بضع كيلومترات عن موقعٍ أعدم فيه حوالي 13 ألف شخص سوري من قبل نظام الأسد، في إشارةٍ إلى سجن صيدنايا شمال العاصمة دمشق.

وتابعت الصحيفة تقريرها مشيرة إلى أنّ “ذلك يأتي رغم ما تعيشه البلاد من حرب طاحنة في ظلّ نظام دكتاتوري، وعلى الرغم من التقارير الأممية والدولية حول حجم جرائم نظام الأسد بحقّ الشعب السوري.

ولفت تقرير الصحيفة البريطانية إلى أنّ “المشروع يعود إلى عام 2014، وأنّه بدأ كدعم لتعزيز إجراءات ووسائل الحماية للسباقات، إلا أنّ الأموال باتت تخصّص اليوم لتطوير المضمار فقط”.

وأشار التقرير إلى أنّ “قيمة الأموال التي تسلّمها نادي السيارات السوري، والذي يدعمه نظام الأسد كذلك، ربما تبلغ حوالي 250 ألف يورو من أصل حزمة مالية مجموعها حوالي 14.1 مليون يورو.

يذكر أنّه في عام 2017 أعلنت “منظمة العفو الدولية” بأنّ نظام الأسد أعدم نحو 13 ألف سجين في صيدنايا، وسط ما وصفته بحملة تعذيب ممنهج دامت خمسة أعوام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى