صحيفةٌ تركيةٌ تكشفُ عن تفاصيلَ جديدةٍ حولَ مكانِ مركزِ العملياتِ المشتركةِ الخاصِ بالمنطقةِ الآمنةِ في تركيا

كشفتْ إحدى الصحفِ التركية يوم أمسِ الاثنين عن تفاصيلَ جديدة متعلقةٍ بإنشاء مركز العمليات المشتركة الخاص بالمنطقة الآمنة المزمعُ إنشاؤها قريباً في مناطقِ شمال سوريا.

وبحسب صحيفة “صباح” التركية، فإنّ مركز العمليات سيكون في ولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، حيث أضافت الصحيفة بأنّ 90 جندياً أمريكياً وصلوا بالفعل إلى تركيا كدفعة أولى بهدف التباحثِ والعمل على إنشاء مركز العملياتِ المشتركة.

حيث أعلنت الصحيفةُ بحسب مصادرها عن وصول 90 جندياً أمريكياً إلى مطار “قاب” في ولاية شانلي أورفا، وبأنّهم تحرّكوا باتجاه مركز المدينة، موضحةً أنّهم جزء من القوات المتّفق عليها لتشكيل مركز العمليات المشتركة.

وبدورها أصدرتْ وزارة الدفاع التركية بياناً أكّدت فيه وصول وفدٍ أمريكي مؤلف من ستة أشخاص فقط إلى ولاية شانلي أورفا التركية القريبة من الحدود السورية والمقابِلة لمدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي.

وبحسب الوزارة فإنّ العملَ بين تركيا والولايات المتحدة على إنشاء مركز العمليات المشتركة حول المنطقة الآمنة قد بدأ بالفعل، مشيرةً إلى أنّ إقامةَ المركز ستكون خلال الأيام القادمة.

وكان قد صرّح وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” لقناة “تي آر تي خبر” التركية قائلاُ: “نعرب عن رغبتنا في التقدّم وفقاً لروح التحالف والشراكة الاستراتيجية والتحرّك مع حلفائنا الأمريكيين، بعد إقامة مركز العمليات المشتركة المذكور”، مستدركاً بقوله: “في حال لم يتمّ ذلك فسيكون لدينا أنشطةٌ وعملياتٌ سنقوم بها بأنفسنا”.

وتطرق “أكار” إلى المحادثات التي جرت مع الوفد العسكري الأمريكي في تركيا بين الخامس والسابع من الشهر الحالي قائلاً: “تحدّثنا عن نوايانا ومخاوفنا وطلباتنا، وهم أعربوا عن آرائهم، وتمّ التوصّل إلى اتفاقٍ وتفاهم على نقاط محدّدة في قضايا إخراجِ (ي ب ك) من المنطقة الآمنة وسحبِ الأسلحة الثقيلة منهم، ومراقبةِ المجال الجوي، والتنسيقِ والتبادلِ الاستخباراتي”.

ولفت “أكار” إلى أنّ المباحثاتِ بين الجانبين كانت قد تناولت عودةَ السوريين المقيمين في تركيا إلى المناطق التي سيتم تطهيرُها من الإرهاب، مؤكّداً التوصّلَ إلى تفاهمٍ بشكلٍ كبير بهذا الصدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى