صحيفةٌ: تضاعفَ عناصرُ مرتزقةِ فاغنر الروسيةِ القادمينَ من سوريا في أوكرنيا

قالت صحيفةُ نيويورك تايمز الأمريكية، إنَّ السلطات الروسية تخطّط لزيادة عددِ المرتزقة المقاتلين في صفوف مجموعة فاغنر على جبهات أوكرانيا، من أجل لعبِ دورٍ أكثرَ نشاطاً في الحرب، مؤكّدةً أنَّ ذلك على رأس أولوياتها.

وأشارت الصحيفة إلى…. أنَّ المرتزقة الروس من ذوي الخبرة القتالية في سوريا وليبيا يستعدّون للقيام بدور نشطٍ بشكل متزايد في الحرب على أوكرانيا، وذلك للتغطية على فشلِ الغزو بتحقيق أهداف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأولية.

ونقلت الصحيفةُ عن مسؤول أمريكي قوله إنَّه من المتوقّع أنْ يتضاعفَ عددُ المرتزقة المنتشرين في أوكرانيا من شركة فاغنر العسكرية المرتبطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى أكثرَ من ثلاثة أضعاف، أي ما لا يقلُّ عن 1000 مقاتلٍ، بعدما كان عددُهم لا يزيد على 300 قبلَ شهرٍ، موضّحاً أنَّ تركيزهم سينصبّ على هزيمة القوات الأوكرانية في منطقة دونباس شرقَ البلاد.

وقال مسؤولون أمريكيون وغربيون آخرون للصحيفة إنَّ إرسال مرتزقة روس موثوقٍ بهم للمساعدة في جزء محوري من الغزو، يؤكّد جهود الكرملين لإعادة تجميع صفوفه وإعادة تركيز حملته العسكرية المتعثّرة التي استمرّت لمدّة شهر، والتي فشلت حتى الآن في تحقيق أهداف بوتين الأولية.

وكان الجيش الروسي قد أشار أمس الجمعة، إلى أنَّه ربَّما يخفّض طموحاته الحربية ويركّز على منطقة دونباس الشرقية، على الرغم من أنَّ محلّلين عسكريين قالوا إنَّه لم يتّضح بعد ما إذا كانت هذه الخطوة تشكّل تحوّلاً ذا مغزى، أو إنَّها مناورة لصرف الانتباه قبلَ هجوم آخر، وفق الصحيفة.

وأكّدت الصحيفة الأمريكية أنَّ فاغنر هي أشهر مجموعة من مجموعات المرتزقة الروس التي أصبحت على مرّ السنين أكثرَ رسمية وتتصرّف مثلَ المتعاقدين العسكريين الغربيين، حيث اكتسب مقاتلوها خبرةً عسكرية في صراعات الشرق الأوسط، وعملوا كمستشارين أمنيين في إفريقيا الوسطى والسودان ومؤخّراً في مالي.

ونقلت الصحيفة عن المتحدّث باسم البنتاغون، جون إف كيربي، هذا الأسبوع قوله إنَّ: “مجموعة فاغنر هي مقاول عسكري خاص لروسيا.. نحن نعلم أنَّ لديهم مصلحة في زيادة وجودهم في أوكرانيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى