صحيفةٌ: توقّعاتٌ بثباتِ الرؤيةِ التركيّةِ في تعامِلها مع الملفِّ السوري

قالت صحيفةُ “الشرق الأوسط”، إنَّ تصريحاتِ وزيري الخارجيّةِ والدفاع عقبَ تسلّمِهما مهامَهما في الحكومة التركية الجديدة، تشير إلى أنَّ السياسةَ الحاليّة لأنقرة تجاه الملفِّ السوري، لن تشهدَ تغييراً.

وأضافت الصحيفة أنَّ أنقرة ستواصل محادثاتِ التطبيع مع دمشق، بينما لن تكونَ فكرةُ الانسحاب العسكري التركي من شمالِ سوريا، كما تطلب دمشقُ، واردةً الآن.

ورأى الأكاديمي التركي أنيسُ بيركلي، أنَّ المسيرةَ الطويلةَ لوزير الخارجيّةِ التركي الجديد هاكان فيدان، في الدبلوماسية والأمن مطلوبةٌ الآن، “فقد انتهت الصراعاتُ العسكريّة إلى حدٍّ كبير، والآن باتت مرحلةُ النشاط السياسي للفاعلين الدوليين في الأزمةٍ السورية”.

وتوقّع الكاتبُ فكرتُ بيلا، أنْ تحافظَ تركيا على المبادئ الثلاثة في مفاوضات التطبيع، وهي التنسيقُ في “مكافحة الإرهاب”، ودفعُ التسوية السياسية، وعودةُ اللاجئين بشكلٍ طوعي وآمنٍ.

بدوره، رجّح الخبيرُ الأمني التركي عبدُ الله أغار، أنْ يواصلَ وزيرُ الدفاع الجديد يشار غولر، نهجَ سلفه خلوصي أكار في التعامل مع الوحداتِ الكرديّة شمالَ سوريا، ولم يستبعدِ التنسيقَ الأمني بين تركيا وروسيا وإيران وسوريا، لمنع نشوءِ “كيانٍ كردي” شمالَ البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى