صحيفةٌ روسيةٌ: على الأسدِ أنْ يتّخذَ خطواتٍ عمليةٍ لدفعِ العمليةِ السياسيةِ

“المطلوبُ من الرئيس الأسد خطوات نوعية”, تحت هذا العنوان رأت صحيفة “زافترا” الروسية، أنّ “الأمل الوحيد لحلِّ الأزمة السورية” هو أنْ يتبنّى رأسُ نظام الأسد، “خطوات عملية وسريعة للدفعِ بالعملية السياسية”.

وفي مقال للمحلّل السياسي، “رامي الشاعر”، أكّدت الصحيفة على “ضرورة أنْ يدفع رأس نظام الأسد للبدء في مسار انتقالي سياسي سلمي في سوريا، تشارك فيه المعارضة السورية المعترَفُ بها دولياً”؟

وشدّد الكاتب على “ضرورة أنْ تستجيبً المعارضة السورية لأيِّ مبادرة تصدر عن الأسد، دون وضعِ أيِّ شروط مسبقة، وأنْ يعتمدَ النظام والمعارضة على روح المصالحة الوطنية أساساً للعملية برمّتها، سعياً نحو صياغة دستور ينهي مخاطر التقسيم ويعيد السيادة السورية لكافة الأراضي بمشاركة الجميع، بمن فيهم الأكراد”.

ونبّه إلى ضرورة تجنّب “السيناريو اليوغوسلافي”، وهو ما تعيشه سوريا اليوم وهي مقسمة إلى ثلاث مناطق، معرباً عن أمله بأنْ يتّخذَ رأس النظام “خطوات ميدانية سريعة لإنقاذ الوضع، بوصفِه الطرفَ الأكثرَ تحمّلاً للمسؤولية في إنقاذ سوريا وشعبها”.

ودعا الشاعر، جميع أعضاء اللجنة الدستورية، الذين سيجتمعون في جنيف، اليوم الاثنين، إلى “البدء الفوري بتبنّي خطوات وإجراءات عملية لإنقاذ سوريا وشعبها من الوضع المأساوي اللا إنساني الذي تعيش فيه البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى