صحيفةٌ فرنسيةٌ توضّحُ شروطَ عودةِ ثلاثةِ أرباعِ اللاجئينَ السوريينَ لبلادِهم

كشفت دراسة جديدة أنّ ثلاثة أرباع اللاجئين السوريين يرغبون في العودة إلى بلادهم، ويعتبر معظمُهم أنّ شروط العودة الآمنة غيرُ متوفّرة دون إصلاح النظام الأمني وتغيير النظام السياسي الحاكم.

وقالت صحيفة “ليبراسيون الفرنسية” إنّ اللاجئين السوريين أيّنما كانوا تصعب عودتهم إلى سوريا لأنّهم يخشون على حياتهم، سواء كانوا في ألمانيا حيث يتّهمهم بعضُ المسؤولين المحافظين بأنّهم مجرمون، أو في اليونان حيث تقوم الحكومة سرّاً وبشكلٍ غير قانوني بطردهم إلى المياه الدولية، أو حتى في لبنان حيث يُتّهمون بتهديد توازن المجتمع.

وأوضحت الصحيفة أنّ عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في ظلِّ الأوضاع الراهنة مستحيلة، لأنّهم يخشون على حياتهم من الملاحقة والاعتقال من قِبل الأفرع الأمنية التابعة لنظام الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى التقرير الذي أصدرته الجمعية السورية لكرامة المواطنين عن الحدِّ الأدنى لشروط العودة إلى سوريا بالنسبة لمن فرّ منها، واستندت فيه إلى شهادات 1100 شخصٍ ما بين لاجئ في الشرق الأوسط أو في أوروبا أو نازح داخلياً ممن أجبروا على مغادرة منازلهم بين عامي 2011 و2019.

أكّدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنّ عددَ السوريين الذين فرّوا من بلادهم بسبب العمليات العسكرية التي يشنّها نظام الأسد وحلفاؤه تجاوز الـ6.6 مليون شخص موزّعين على 126 دولة، حسب ما جاء في التقرير الذي أصدرته في حزيران الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى