صحيفةٌ: 93% من السوريين يعيشونَ تحتَ خطِ الفقرِ في مناطقِ سيطرةِ الأسدِ

قالت صحيفةُ ”الشرقِ الأوسط“ في تقريرٍ نشرته اليومَ الأربعاء 31 تموز، إنّ الشريحةً الكبرى من السكان في سوريا باتت ترزح تحت خط الفقر، بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار. ونقلت عن خبراء قولَهم، إنّ وعودَ حكومة نظام الأسد بتحسين مستوى المعيشة، ليست سوى ”تخديرٍ مؤقّتٍ للناس“، لأنّها ”مُفلسة“.

ووفقاً لبحثٍ أجراه ”المركزُ السوري لبحوثِ السياسات” بالتعاون مع الجمعية الأمريكية في بيروت، فإنّ أكثرَ من 93 في المائة من السوريين يعيشون في فقر، من بينهم حوالي 60 بالمائة يعيشون في فقرٍ مدقعٍ.

وانخفض سعرُ صرف الليرة السورية من حوالي 50 ليرة عام 2010، إلى أكثرَ من 600 ليرة حالياً مقابلَ الدولار الأمريكي، مع ارتفاع جنوني في أسعار السلع، ما أدّى إلى تأثير كارثي على معيشةِ المواطنين.

ويؤكّد تقريرٌ للبنك الدولي صادرٌ منتصفَ عام 2017، أنّ إجمالي خسائرِ الاقتصاد السوري بلغ نحو (226) مليار دولار أمريكي، وتشير الأرقامُ المحلية إلى أنّ (67) في المائة من القدرةِ الصناعية في سوريا قد دُمّرَت بالكامل.

وتشهد دمشقُ ومحافظاتٌ أخرى بشكلٍ متزايدٍ حالاتِ سطوٍ مسلّحٍ في وضح النهار تستهدف البنوك وشركات تحويل الأموال، وسطَ عجزِ نظام الأسد على السيطرة على الوضع الأمني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى