صحيفةُ إندبندنت .. مناطقُ نظامِ الأسدِ أصبحتْ سوقاً وخطَّ ترانزيت للمخدّراتِ

قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية بنسختها العربية، إنّ “سوريا باتت خلال السنوات الأخيرة سوقاً واسعة لتجارة المخدّرات وممرّاً لخطّ ترانزيت المخدّرات باتجاه دول عربية وأوروبية”.

وأضافت، أمس السبت، أنّ ما يعزّز فرضية اعتماد ميليشيا “حزب الله” على سوريا كنقطة انطلاق لتجارة المخدّرات، المداهمة التي قامت بها شرطة الاحتلال الروسي العسكرية لمستودع تخزين مخدّرات.

ونقلت الصحيفة عن “المرصد السوري لحقوق الإنسان” الذي نقل بدوره عن مصادر وصفها بالموثوقة أنّ شرطة الاحتلال الروسي العسكرية داهمتْ مستودعاً يحوي مواد مخدّرة في منطقة معربا بريف دمشق الغربي، وتعود وصاية المستودع لشخصٍ سوري مقرّبٍ من ميليشيا “حزب الله”.

وأضاف المرصد أنّ مداهمة الاحتلال الروسي جاءت بعدَ شكاوى عدّة تقدّم بها أعيان البلدة بسبب انتشار المواد المخدّرة بشكلٍ كبيرٍ بين شبان المنطقة.

وعلى إثر تلك الشكاوى، اقتحمتْ شرطة الاحتلال الروسي العسكرية مستودعاً يحوي كمياتٍ كبيرة من المخدّرات قادمة من لبنان قبل نحو أسبوع، وصادرت المواد الموجودة بداخله, ولا معلومات حتى اللحظة حول مصير المسؤول عن الشحنة, بحسب المرصد.

وقالت الصحيفة إنّ معلوماتها تشير إلى أنّه قبل يومين من مداهمة الاحتلال الروسي لمخزنِ المخدرات غرب دمشق، أحبط “جيش مغاوير الثورة” وهو فصيل معارض وشريك أمني للولايات المتحدة في جنوب شرقي سوريا، محاولة تهريب مخدّرات إلى الأردن، وهي ثاني عملية إحباط من هذا النوع في أقلّ من شهر.

وقال الناطق الإعلامي باسم الجيش “عبد الرزاق خضر”، أنّه تمّ “إحباط عملية تهريب شحنة كبيرة من المخدّرات التابعة لميليشيا “حزب الله” تحتوي على مليون ومئة ألف حبة كبتاغون”، موضّحاً أنّ المخدّرات “كانت معبأة في عبوات للشحوم الصناعية”.

وأكّد أنّه “تمّ اعتقالُ سائق الشاحنة الذي اعترف أنّ مصدر المخدّرات هو ميليشيا “حزب الله”، ونُشرت صور لعشرات أكياس المخدّرات المضبوطة.

وقبلها بأسبوعين أحبِطَتْ محاولةٌ شبيهةٌ تحتوي على حوالى 100 كيلوغرام من الحشيشة و5000 حبّة من مخدّر الكبتاغون كانت متوجّهة إلى السعودية ودول الخليج العربي عبْرَ الأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى