صحيفةُ نيويورك تايمز: الجيشُ الأمريكي قصفَ سدّاً في شمالِ سوريا رغمَ التحذيراتِ من خطرِ كارثي

كشفتْ صحيفةُ نيويورك تايمز الأمريكيةُ عن قيامِ الجيش الأمريكي بقصفِ سدٍّ في شمالِ سوريا، من شأنِه تهديدُ حياةِ عشرات الآلاف من المدنيين السوريين.

وأكّدَ التحقيقُ الذي نشرته الصحيفةُ، أنَّ القواتِ الأمريكيةَ قصفت سدَّ الطبقة، بمحافظة الرقة، شمالَ سوريا، أثناء سيطرة تنظيم داعشٍ عليه، رغمَ أنَّه كان على قائمةِ المحظوراتِ.

وأضاف أنَّه رغمَ الإنكار الأمريكي إلا أنَّ تقاريرَ رسميةُ أثبتتْ تعرُّضَ السدّ للقصف بعدّة قنابلَ كبيرةٍ، من بينها قنبلةٌ “BLU-109″، المخصّصةُ لتدمير التحصينات.

وأوضحت الصحيفةُ أنَّه تمَّ قصفُ السدِّ بالفعل، رغمَ التحذيراتِ من الأضرار الكارثيّة التي تهدّدُ حياةَ عشرات الآلاف من السكان، في العديدِ من المدن والقرى المجاورةِ.

وبحسب التحقيق، فقد أقرّتْ القيادةُ المركزية للجيش الأمريكي بقصفِ الأبراج الملحقةِ بالسد، وليس السدِّ نفسِه، وذلك باستخدام ثلاثِ قنابل زنةِ الواحدة ألفي رطلٍ.

وأشار التحقيق إلى أنَّ إحدى القنابل استهدفتْ مبنى من خمسة طوابق، وتسبّبت بحريقٍ ضخمٍ، ونتجَ عن ذلك ارتفاعُ منسوب المياه خلفَ السدّ، استخدمت بعدَها السلطاتُ المحلية مكبّرات صوتٍ لتحذير السكان.

وبرّرت قيادةُ الجيش الأمريكي أنَّ الضربة تمّتْ باستخدام اختصارٍ جزئي مخصّصٍ لحالات الطوارئ، مما سمحَ لهم بشنِّ ذلك الهجومِ دون تصريح.

ويعتبر التحقيقُ واحدًا من عدّةِ تقاريرَ وتحقيقات نشرتها الصحيفةُ، تفضح ارتكابَ مجازر بحقِّ مدنيين سوريين، خلال حملةِ التحالف الدولي على تنظيمِ داعش في سوريا، أبرزُها مجزرة الباغوز في ريف ديرِ الزور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى