صحيفة: موسكو تسعى لوساطة بين أنقرة واحزاب كردية سورية

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” بأن تسعى موسكو لتخفيف التوتر بين تركيا والمكون الكردي، وإزالة العراقيل التي تقف حجر عثرة بشأن المفاوضات بين تركيا والأحزاب الكردية السورية.

وفي تصريح نقلته الصحيفة عن مسؤول كردي قوله اليوم الخميس 3 أيلول إن موسكو تسعى إلى وساطة بين أنقرة ومجلس سوريا الديمقراطي “مسد” الجناح السياسي لميليشيا “قسد” التي تسيطر على مناطق شمال وشرق سوريا.

ورأى خبراء روس أن تعمد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استضافة وفد من مجلس “مسد” قبل أيام، حمل رسائل إلى أنقرة وواشنطن، في إطار ما وصف بأنه “سعي القيادة الروسية لتخفيف التوتر بين تركيا والمكون الكردي في سوريا، ولعب دور الوسيط لإزالة الأسباب التي تعرقل سير المفاوضات، وتساعد في خلق استقرار أمني في الشمال السوري، مع ما يمثله ذلك من أهمية بالغة للأمن القومي التركي”.

ومؤخرا، اجتمع مسؤولون روس بوفد تركي في موسكو، ناقشا خلال الاجتماع الوضع في منطقة شرق الفرات، مع الأخذ في الاعتبار التهديدات المستمرة لتقويض سيادة وسلامة أراضي سوريا.

وفي 31 آب الماضي، استضافت موسكو برتوكول توقيع اتفاق مذكرة تفاهم بين مجلس “مسد” وحزب “الإرادة الشعبية”، تتضمن عدة نقاط أبرزها ضرورة العمل المشترك لضمان إشراك “مسد” في العملية السياسية بكافة تفاصيلها وعلى رأسها اللجنة الدستورية السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى