صورُ أقمارٍ صناعيةٍ تظهرُ تفعيلَ قاعدةِ الشعيراتِ بعدَ تعرّضِها لقصفٍ إسرائيلي

نشرَ موقعٌ متخصصٌ بصور الأقمار الصناعية صوراً تظهر إعادة العمل بأقسام من قاعدة الشعيرات بريف حمص، التي تعرّضت لقصف الاحتلال الإسرائيلي قبل نحو شهر.

وقال موقع “ImageSat International”، الذي نشر الصور، الجمعة، إنّ النظام التشغيلي في قاعدة الشعيرات بدأ يعود للعمل تدريجياً، مشيراً إلى أنّه من غيرِ المعلوم ما إذا كانت القاعدةُ ستعود للعمل في نقلِ الأسلحة أم لا؟

وقال الموقع إنّ القاعدة خضعت لنحو أسبوعين من الإصلاح بعد القصف الذي تعرّضت له مؤخّراً.

وكانت وكالة أنباء نظام الأسد الرسمية “سانا” قالت إنّ الدفاعات الجوية تصدّت ليل 31 من آذار الماضي، لصواريخ أطلقتها طائرات حربية إسرائيلية على أهداف في شرقي حمص.

وكشفت صور موقع “ImageSat International” عن استبدال أنظمة الملاحة التي تعرّضت للتدمير نتيجة قصف الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى رصد نشاطٍ لطائرة “Mig-23” داخل القاعدة.

ولم يعلن الاحتلالُ الإسرائيلي عن قصف القاعدة، وهي سياسة يتبعها في استهدافه مواقع عسكرية في سوريا، وتكتفي وسائل الإعلام بالاعتماد على ما تنشره وسائلُ إعلام نظام الأسد.

ويُعدُّ مطار الشعيرات من أهم القواعد الجوية العسكرية في المنطقة الوسطى، كما أنّه المطار الرئيسي الذي نفّذت طائراتُ قواتِ الأسد انطلاقاً منه معظمَ الهجمات الجوية على المناطق الخاضعة للفصائل الثورية في مدينة حمص وريفها، قبل عامين.

وتعرّض مطار الشعيرات العسكري لهجمات صاروخية إسرائيلية عديدة، إضافة إلى قصف أمريكي مركّزٍ، في نيسان 2017، تسبّب بخروج جميع الطائرات الحربية في القاعدة الجوية عن الخدمة، جرّاءَ استهدافه بنحو 50 صاروخ “توماهوك”.

وجاءت الضربات الأمريكية على الشعيرات في ذلك الوقت، في إطار الردّ على الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون جنوبي إدلب في 4 من الشهر ذاتِه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى