ضابطُ استخباراتٍ إسرائيليٌّ يوضّح 4 أهدافٍ إيرانيّةٍ في سوريا

قال ضابط رفيع في الاستخبارات العسكرية التابعة للاحتلال الإسرائيلي إنَّ “إيران تبني قواعد لها داخلَ دول ضعيفة مثل سوريا، ليس بهدف حماية نظام الأسد، بل للحفاظ على تواجد ميليشياتها هناك”.

وأضاف الضابط أنَّ ثمَّة 4 أهداف إيرانية في سوريا، وهي: “بناءُ قدرات عسكرية استراتيجية، وتخزين وسائل قتالية، خصوصاً في دير الزور والبوكمال وتدمر، بالإضافة إلى الأهداف الاقتصادية ولا سيما إعادةُ الأموال التي أنفقتها إيران في سوريا في السنوات الماضية، وأخيراً نشرُ التشيع وتصديرُ الثورة الإيرانية إلى سوريا”.

وأشار الضابط في تصريح قُبيل ساعات من الضربة الأمريكية التي استهدفت ميليشيات إيرانية في شرق سوريا إلى “مساعي إيران لبناء قواعدَ لها على الحدود بين العراق وسوريا لتعزيزِ قدراتها العسكرية وإدخالِ المليشيات المسلحة من دول أجنبية”.

وأكّد الضابط الإسرائيلي أنَّ “نظام الأسد لن يكونَ مصدر قوة لإيران، وإنَّما ستتمُّ إهانةُ إيران في سوريا بسبب الضربات التي سيتمٌّ توجيهُها لها”.

وبحسب المصدر فإنَّ “طهران عوَّلتْ على نشاطاتها العدوانية في المنطقة كي يمنحَها ذلك مركزاً قوياً، عندما تستأنف المفاوضات بشأن مشروعها النووي، بيد أنَّ هذه السياسية مُنيت بفشل ذريع، بعد مقتلِ قائد ميليشيا فيلق القدس (قاسم سليماني) الذي كان مسؤولاً عن سياسة إيران العسكرية في الشرق الأوسط وأماكن أخرى في العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى