طالباني يلتقي قائدَ قسدٍ بحضورِ وفدٍ من التحالفِ الدولي في الحسكةِ

اجتمع رئيسُ”الاتحاد الوطني الكردستاني”، بافل طالباني، مع قائدِ ميليشيات قسدٍ الإرهابية، مظلوم عبدي، في مدينة الحسكة شمالَ شرقي سوريا للحديث عن العلاقات بين الجانبين.

طالباني الذي يوصف بـ”صانع الصفقات” لدى أربيل، قال إنَّ الجانبين بحثَا “الأوضاع السياسية في روج آفا وإقليم كردستان، والتطوّرات السياسية المتعلّقة بالقضية الكردية، وأكّدا حلَّ المشكلات سلميًا”.

الباحثُ والمحلّل السياسي العراقي كاظم ياور، قال إنَّ زيارة طالباني إلى مناطق “الإدارة الذاتية” التي تسيطر عليها ميليشياتُ قسد لا يمكن الإشارةُ إليها على أنَّها زيارةٌ عادية،خصوصًا أنَّه يُشار إليه في العديد من الملفّات والمناسبات بقربِه من إيران، وأنَّ فصائلَ المعارضة الكردية المسلّحة التي ينتمي إليها كانت تتلقّى دعمًا إيرانيًا في بداية عملِها قبلَ عام 2003، وفقاً لموقع عنب بلدي.

وامتدت هذه العلاقةُ بين طالباني وإيران إلى ما بعدِ عام 2003، وتجلّت في ملفّات عديدة، منها أنَّ سياسات “الاتحاد الوطني” كانت منسجمةً مع السياسات الإيرانية على الصعيد الداخلي العراقي، وفقَ الموقع.

وأضاف أنَّ الزيارةَ خطيرةٌ لجهة احتمال أنْ تتسبّب بتوتر العلاقات مع الجارة تركيا، وهو ما لا يمكنٌ اعتبارُه أمرًا طبيعيًا، خصوصًا أنَّ طالباني ظهر مرتديًا الزي العسكري إلى جانب مسؤولين أمريكيين في المنطقة نفسِها، وإلى جانبه قائدُ ميليشيات قسدٍ الإرهابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى