“طالبان” تعرضُ على أنقرةَ تشغيلَ مطارِ “كابل”

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنَّ حركة “طالبان” عرضت على تركيا تشغيل مطار “كابل” في أفغانستان.

وأوضح أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقدَه أمس الجمعة 27 من آب، قبل مغادرته إلى البوسنة والهرسك في إطار زيارة رسمية تشمل الجبل الأسود، أنَّ لدى “طالبان” عروضاً لتركيا تتعلّق بتشغيل المطار.

وأشار الرئيس التركي إلى أنَّ بلاده أجرت أولَ محادثات مع طالبان في مطار كابل الدولي، وأوضح أنَّ أنقرة ما زالت تجري تقييماً لاقتراح الحركة لإدارة مطار العاصمة الأفغانية بعدَ الانسحاب الأميركي.

وقال “أجرينا أولى محادثاتنا مع طالبان واستغرقت 3 ساعات ونصف الساعة” وأضاف “إذا لزم الأمر، فستتاح لنا الفرصة لإجراء مثل هذه المحادثات مرّةً أخرى”.

وأشار إلى أنَّ المحادثات جرت في جزء عسكري من مطار كابل، حيث تتمركز السفارة التركية بشكلٍ مؤقّتٍ، وأوضح أنَّ حركة طالبان تريد تولّي ضمان الأمن في المطار، لكنَّها اقترحت على أنقرة تأمين الجانب اللوجستي.

وتابع أردوغان “يقولون: سنضمن الأمن وأنتم تقومون بتشغيل (المطار). لم نتخذ أيَّ قرار بشأن هذه المسألة بعد”.

وأعرب مدير المكتب السياسي لحركة “طالبان”، عبد الغني بارادار، يوم الخميس، عبرَ “تويتر”، عن نيّة الحركة التعاون مع تركيا في أكثر من مجال.

وأضاف “بارادار” أنَّ تركيا “دولة شقيقة مسلمة ناجحة سنمدُّ معها جسور التعاون للاستفادة من خبراتها في بناء دولتنا في كلّ المجالات”.

ونقلت قناة “الجزيرة” عن مصدر في طالبان قوله، “إنَّ تركيا وافقت على طلبهم تشغيل مطار كابل، وإنَّ الحركة ستطلب أيضاً مساعدة فنيّة من قطر في تشغيل المطار”.

وقال مسؤولان تركيان لرويترز في وقتٍ سابق اليوم إنَّ بلدهما لن يساعدَ في إدارة المطار بعد انسحاب قوات حلفِ شمال الأطلسي إلا إذا وافقت طالبان على وجود أمنّي تركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى