طالب سوري يتفوّق على أقرانه السوريين والأتراك محقّقاً العلامة الكاملة في امتحان الشهادة الإعدادية (فيديو)

تداولت وسائل إعلام تركية خبراً مفاده أن أحد الطلاب السوريين قد أحرز العلامة الكاملة في امتحان الدخول إلى الثانوية “LGS” في ولاية كيليس جنوب تركيا.

وبحسب ما جاء في وكالة الأناضول التركية، فقد تمكّن السوري “محمد خليل” من الإجابة على جميع أسئلة امتحان “LGS” بشكل صحيح، ليحصد العلامة الكاملة متفوقاً على أقرانه الأتراك والسوريين.

وعاش فرحة النجاح المبهر كلّ من “محمد” ووالديه إضافة إلى مدرّسه التركي “خليل أفجو”، الذي أبدى به اهتماماً خاصاً منذ أن كان في الصف السادس الابتدائي بعد أن لاحظ تفوّقه الدراسي وتميّزه عن الطلبة الآخرين.

وأشار “محمد” في حديثه للأناضول إلى أنّ ظروف الحرب اضطرته وعائلته للقدوم إلى تركيا، حيث أقاموا في البداية في ولاية غازي عنتاب، من ثم انتقلوا إلى كيليس بعد أن علموا بمستوى جودة التعليم فيها.

وتابع “محمد” حديثه بأنّه بدأ بمتابعة تعليمه في تركيا كطالب في الصف الرابع الابتدائي في مركزٍ للتعليم المؤقت، مضيفاً بالقول: لقد “تعرّفت بالمدرّس أفجو حينما كنت في الصف السادس، وله فضل كبير فيما حققته، حيث كان يأتي إلى المنزل لتدريسي فيما إذا اضطر الأمر”.

وأردف “محمد” بأنّه بدأ بجمع المعلومات المتعلقة بامتحان الدخول إلى الثانوية حينما أصبح في الصف السابع، مشيراً إلى أنّ العام الذي تلاه كان فارقاً بالنسبة لحياته الدراسية، حيث بدأت درجاته بالتحسن بعد أن كانت سيئةً بعض الشيء مقارنةً بمستواه الحالي، وتمكّن من حصد المرتبة الأولى بين زملائه، ما شكّل له دافعاً كبيراً للاستمرار.

بدوره أضاف والد محمد المهندس المعماري “عبد القادر”، والذي اضطرته ظروف الهجرة للعمل اليوم في إحدى ورشات الأثاث المنزلي، أنّ ابنه بذل جهداً كبيراً من أجل الامتحان، وحصد ثمار تعبه بحصوله على العلامة الكاملة.

كما أشار والد الطفل إلى أنّ ظروف الهجرة حالت دون تمكّنهم من دعم “محمد” سوى بالدعاء، متوجّهاً بالشكر إلى الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” والشعب التركي إزاء الاهتمام والدعم الذي قدّموه للسوريين بشكلٍ عام.

وعبّر المدرّس “أفجو” عن فخره بنجاح طالبه المميّز، مضيفاً أنّه لمس اختلافه عن الطلبة الآخرين عقب خضوعهم لامتحان الدرجات التجريبي، مضيفاً: “أشكرُ الله ألف مرّة للقائي طالب في مثل هذا المستوى المتميّز، هذا النجاح المبهر هو ثمرة الجهد الذي بذله محمد، أما نحن فقد عملنا على إرشاده وتوجيهه فقط”.

وبدوره أشار مدير المدرسة “جومالي شَليك” إلى أنّهم حصدوا هذه النتيجة من خلال الجهود المشتركة المبذولة من قبل المدرّسين، مضيفاً: أنّ “المدرّسين حرصوا على الاهتمام بالطلبة المقبلين على خوض الامتحان، وعقدوا لهم دروساً خاصة حتى في عطلة الربيع”، هذا وقد أهدى “شَليك” طالب مدرسته المتفوّق “محمد” دراجة هوائية لقاء النجاح المبهر الذي أسعدهم من خلاله.

يجدر الذكر إلى أنّ امتحان الدخول إلى الثانوية “LGS” يُعدّ امتحاناً اختيارياً بدأت تركيا بتطبيقه في العام الماضي، ويخضع له طلاب الصف الثامن بهدف تحديد مستواهم واختيار المتميزين منهم لمتابعة دراستهم في الثانويات التركية المهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى