طلابٌ سوريونَ يحقّقونَ المركزَ الأولَ بمسابقةِ ضمنَ مهرجانِ “تكنوفيست” في تركيا

حقّق طلابٌ سوريون، نجاحاً لافتاً خلال مشاركتِهم في إحدى مسابقات مهرجانِ “تكنوفست” في  اسطنبول التركية، لينالوا فوزاً لافتاً بالمركز الأول ضمن إحدى المسابقات.

وتمكّن فريقُ (Braillers)، المؤلّف من خمسة طلابٍ سوريين من حصدِ المركزِ الأول في مسابقات فئة تقنيات التعليم عبرَ مشروع نظام “برايل” المتكامل، وذلك ضمن مهرجانِ “تكنوفيست” المُقام في ساحة مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول.

ويدرس الطلاب جميعُهم في فرع الهندسة في جامعة “يلدز” التقنيّة، ويسعون من خلال النظام الذي اخترعوه إلى تسهيلِ حياةِ ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصاً المكفوفين منهم.

يُذكر أنَّ الفريقَ شارك العامَ الماضي بمشروع آخرَ وحازَ على المركز الرابع.

وقال “اتحاد طلبة سوريا” معلّقاً على هذا الانجاز إنَّ الطلاب السوريين يؤكّدون أنّه لا نهايةَ للسعي وأنَّ الطالبَ السوري أينما حلَّ يُبدع.

وأضاف الاتحاد، “من إنجازٍ إلى آخر ومن نجاحٍ إلى تفوّقٍ وتميّزٍ، ها هم طلابنا يثبتون تميّزَهم ومقدرتَهم على التألّقُ رغمَ كلِّ الصعوبات والظروف القاهرة التي يمرّون بها”

وعبّر “اتحادُ طلبة سوريا” عن فخرِه بهؤلاء الطلبة المتميزين المشاركين والفائزين في مهرجان التكنولولجبا Teknofest لهذا العام.

وشارك في المهرجان عددٌ من الفرق السورية، وهم “فريق Brailers Team من جامعة يلدز التقنيّة بمشروع آلة كاتبة بلغة بريل للمكفوفين، وفريق Vaha من جامعة صباح الدين زعيم بمشروع تصميمِ الصور عن طريق الذكاء الاصطناعي، وفريق إبراهيم وعبد الله من جامعة قونيا بمشروع طائرةٍ بدونِ طيّار، وفريق BNRD من جامعة يلدز التقنية بمشروع في قسمٍ ابتكار التكنولوجيا الحيوية”.

ويعتبر مهرجان تكنوفيست الذي انطلقت فعالياتُ النسخة السابعة منه يومَ الخميس الفائت، وسيلةً مهمّةً في تركيا لاكتشاف مواهبِ الشبابِ المشاركين لعرض ابتكاراتهم التكنولوجية مثلِ الصواريخ والروبوتات، بدعمٍ من مؤسسات حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى