عرضٌ تركيٌّ لواشنطنَ يشترطُ التخليَّ عن دعمِ ميليشياتِ قسدٍ

قالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، إنَّ تركيا أبدت استعداداً للتنازل عن منظومة الصواريخ الروسية ، كان ذلك بشرط أنْ تتوقَّف واشنطن عن دعمِ ” ميليشيات قسد S-400″،

وتحدثت الوكالة نقلاً عن مسؤولين أتراك مطّلعين على العلاقات بين أنقرة وواشنطن (لم تسمّهم)، تأكيدَهم أنَّ الحكومة التركية مستعدّة لتقديم تنازلات، مثل الموافقة على الاستخدام المحدود لصواريخ “S-400” الروسية المضادّة للطائرات، لأنَّها حريصة على تأمين الإمدادات المستقبلية من قطع الغيار لأنظمة الأسلحة الأمريكية الصنع وتجنّب الإضرار باقتصادها.
وأضاف المسؤولون أنَّ أنقرة “حريصة” أيضاً على منعِ واشنطن من تعزيز دور مقاتلي وحدات “حماية الشعب الكردية
“كما أنَّها (YPG) في سوريا، المكوّن الرئيس في (قسد).
وقال وزير الخارجية التركي ، خلوصي آكار، يوم الثلاثاء الماضي، بأن “التوترات بين أنقرة وواشنطن لا يمكن تخفيفها دون حلِّ هاتين المسألتين”، في إشارة إلى “الوحدات الكردية” ومنظومة الصواريخ الروسية، وفقَ ما نقلته صحيفة “حرييت” التركية.
وأفاد آكار أنَّ “القضية الأكثر حساسية في العلاقة التركية/الأمريكية، هي دعم (وحدات حماية الشعب) ذراع حزب (العمال الكردستاني) في سوريا”.
كما قال السفير الأميركي لدى أنقرة ديفيد ساترفيلد، الأسبوع الماضي، إنَّ سياسة واشنطن في العمل مع القوات الكردية السورية لن تتغيَّر، وأضاف: “سيتعيّن على تركيا التخلّصَ من صواريخ إس -400 إذا أرادت رفعَ العقوبات الأمريكية ذات الصلة”، بحسب “بلومبيرغ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى