عشراتُ طلّابِ الطبِّ يحصلونَ على شهاداتٍ في اللغةِ التركيّةِ شمالَ سوريا

حصل عشراتُ الطلاب السوريين على شهادات الكفاءةِ في اللغة التركية عقبَ خضعوهم لدورات اللغة التي أقيمت بالتعاون بين معهدِ “يونس إمره”، وجامعةِ العلوم الصحية التي تتبع لها كليةُ الطبّ في بلدة الراعي شمالي حلب.

ونظَّم معهدُ “يونس إمره” الثقافي التركي حفلاً لتوزيع شهاداتِ السنة التحضيرية للغة التركية لـ 75 طالباً في كلية الطبّ التي تمَّ افتتاحُها في بلدة الراعي شمالي سوريا العام الماضي بقرارٍ من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وحصل الطلابُ الذين درسوا اللغةَ التركية إلى جانب دراستهم في السنة الأولى بكليّة الطبِ على شهادات الكفاءة في اللغة، حيث أقيمت دوراتُ اللغة للطلاب بالتعاون بين معهد “يونس إمره” وجامعة “العلوم الصحيّة” التي تتبع لها كليةُ الطبِّ في بلدة الراعي.

وشارك في الحفل، رئيسُ المعهد الدكتور “إمره شرف أتش”، ونائبهُ “عبدالله كوتلاميش”، والمسؤولُ الصحي في المنطقة الآمنة شمالي سوريا “باهادر قره جه”.

كما شاركَ في الحفل رئيسُ أطبّاء مشفى الراعي الدكتور “محمدُ الإدريس”، وعميدُ معهد العلوم الصحية في تركيا الدكتور “محمد اوكوموش”.

وقال “أتش” في كلمةٍ له خلال الاحتفال، إنَّ طاقةَ الشباب ومثابرتَهم مهمّةٌ جداً للمستقبل الآمن الذي ينتظر سوريا، مشيراً إلى أنَّ سوريا من أولويات المركز الذي يديره.

وأشار، وفقاً لما نقلته وكالةُ الأناضول، إلى “الروابط الثقافية والتاريخية التي تجمعُ بين سوريا وتركيا، وأهميّة دورِ الشباب في تعميقها”.

وقالت الطالبة “رزان القدري”، إحدى الحاصلاتِ على الشهادة في كلمة، “تعلّمُ اللغةِ مهمٌّ لكلّ إنسان”، وتوجّهت “بالشكر إلى كلّ من ساهم في نيلهم الشهادةَ”.

وأعربت “القدري” عن “رغبتها بأنْ تكونَ طبيبةً ناجحةً وذات أخلاق مهنيّة”، مستشهدةً بقول للشاعر والمفكر التركي الكبير يحيى كمال، “إنَّ حياةَ الإنسان في هذا العالم مقترنةٌ بقدرتِه على أنْ يحلمَ”.

وفي 16 آذار 2021 فُتِحت كليةُ الطبّ والمعهد الصحي العام التابعين لجامعة العلوم الصحية التركيّة، في بلدة الراعي بريف حلب، شمالي سوريا، أبوابهما بناءً على قرار رئاسة الجمهورية التركيّة الصادر يوم 5 شباط الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى