على رأسِهم حسنُ نصر اللهِ.. قائمةٌ تضمُّ أخطرَ 20 “شخصيّةً إرهابيةً” في العالمِ

نشرَ مشروعُ “مكافحة التطرّف” البحثي يوم الخميس الماضي قائمة لـ “20”  متطرّفاً يعتبرون الأشدَّ خطورة حول العالم”.

واحتل زعيم ميليشيا “حزب الله” حسن نصر الله المرتبة الأولى في القائمة، إضافة إلى عناصرَ من تنظيم “داعش”.

ويشغل حسن نصر الله منصبَ الأمين العام لميليشيا “حزب الله” اللبناني، أدرجتْهُ الولايات المتحدة على قائمة الإرهاب منذ كانون الثاني1995، وتلتْها بريطانيا وهولندا وألمانيا.

ويُعرف عن “نصر الله” بأنَّه الحليف الأول لنظام الأسد وشريكُه في قتلِ السوريين وقمعِ الثورة في سوريا، بالإضافة لتورّطِه في مقتلِ أمريكيين حول العالم.

وكان نصر الله زجَّ بميليشياته في سوريا لمساندة نظام الأسد في حربه ضدَّ الشعب السوري منذ بدايات الثورة السورية، وشاركَ في أغلب المعارك وخاصة في معارك القلمون الغربي وريف حمص.

ويعتبر “نصر الله” نفسَه ضمن محور ما يسمى “المقاومة” إلى جانب نظام الأسد والاحتلال الإيراني، ويدّعي دائماً أنَّه مستهدفٌ من قِبل الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في المرتبة الثانية زعيم تنظيم “داعش” الحالي، أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى، المعروف باسم (أبو إبراهيم الهاشمي القرشي)، الذي صنَّفته كلٌّ من الولايات المتحدة ومجلس الأمن في عام 2020، ضمن قائمة الإرهابيين المرتبطين بتنظيم “داعش”.

وبحسب البحث، فإنَّ المولى ساعد في اختطاف وذبحِ وتهريب أعضاءَ من الأقليات الدينية الإيزيدية في العراق، إلى جانب دور “داعش” في سوريا وما قامتْ به من انتهاكات بحقَّ الشعب السوري.

أما المرتبة الثالثة فذهبت إلى رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” في قطاع غزة الفلسطينية إسماعيل هنيّة.

وتضمَّنت القائمة أسماء شخصيات أخرى معروفة، اعتبرت الدراسة أنَّ وجودهم يشكِّل خطراً على الأمن العام العالمي، بصرف النظرِ عن توجُّههم وانتمائهم، من بينهم أعضاء في تنظيم داعش وتنظيم القاعدة وبوذيون وأكراد، وجماعات أخرى متطرّفة تمارس إرهابها على أساس العرق واللون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى