عمر جليك: لسنا متعجّلينَ على اللقاءاتِ مع نظامِ الأسدِ

قال المتحدّثُ باسم حزب العدالة والتنمية في تركيا، عمر جليك، إنَّهم ليسوا متعجّلين على الاجتماعات واللقاءات مع نظام الأسد، لكن يجب ألا تتأخّرَ أكثرَ من اللازم.

وأوضح جليك في تصريحاتٍ صحفيّة أنَّ بلادَه تريد أنْ تكونَ هذه الاجتماعاتُ والمحادثات مفيدةٌ جداً، لحلِّ كلِّ المشاكلِ التي تطرحُ خلالها، بدءاً بمحاربة الإرهاب وعودةِ اللاجئين، لافتاً إلى أنَّه يتمُّ بحثُ الكثيرِ من الملفّات خلال المحادثات.

وأشار إلى أنَّ اللقاءَ الذي سيجمع وزراءَ الخارجية التركي والروسي ونظام الأسد سيعقد قريباً، وفي وقتٍ لاحقٍ سيُعقَدُ اجتماعٌ بين أردوغان وبوتين ورأس نظام الأسد.

ولفت المتحدّثُ باسم حزب العدالة والتنمية إلى أنَّ المساعي الروسية متواصلةٌ في هذا الإطار، مشيراً إلى أنَّ بلادَه تتعامل مع هذه المساعي “بتقديرٍ كبيرٍ وإيجابية”.

من جانبها، ذكرت صحيفة “حرييت” التركية، أنَّ لدى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، جدولُ أعمالٍ مزدحمٍ خلال الفترة المقبلة، وهو ما قد يؤثّر على تحديد موعدِ لقائه مع وزير خارجية نظام الأسد، فيصل المقداد.

ويبرز سيناريوهان اثنان حول موعد لقاء جاويش أوغلو والمقداد، بحسب صحيفة “حرييت”، الأول هو عقدُ اللقاء في الفترة بين 14 و16 كانون الثاني الجاري، أي بعدَ انتهاءِ جولة وزير الخارجية التركي في إفريقيا، والسيناريو الثاني هو عقدُ اللقاءِ بعد عودته من الولايات المتحدة، أي بعدَ تاريخ 18 من الشهر ذاته.

بدورها، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولٍ تركي، أمس الأربعاء، أنَّ المناقشاتِ مستمرّةٌ لعقد لقاء بين وزراء خارجية تركيا وروسيا ونظام الأسد، لافتاً إلى عدم وجودِ مشكلاتٍ بل يتمُّ العملُ على التوقيت فقط.

وأضاف: “لم يتمَّ حتى الآن تحديدُ المكان الذي سيُعقَد فيه الاجتماع.. وقد يُعقد قبل منتصفِ الأسبوع المقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى