عون يدعو المنظمةَ الدوليةَ للهجرةِ للمساعدةِ بإعادةِ النازحينَ السوريينَ إلى المناطقِ السوريةِ الآمنةِ

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، المنظمة الدولية للهجرة للمساعدة في إعادة النازحين السوريين إلى مناطقهم الآمنة.

وطلب عون، من المديرة الإقليمية للمنظمة الدولية للهجرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كارميلا غودو ،خلال استقباله لها قبلَ ظهر اليوم في قصر بعبدا، المساعدة لإعادة النازحين السوريين إلى المناطق السورية التي باتت آمنة، عارضاً للتداعيات التي يتحمّلها لبنان جرّاء النزوح السوري منذ بداية الحرب في العام 2011 وحتى الآن.

وكانت غودو نقلت إلى الرئيس عون تعازي رئيس المنظمة أنطونيو فيتورينو، بضحايا انفجار المرفأ، وعرَضتْ للنشاطات التي تنوي المنظمة القيام بها لمساعدة المتضرّرين بالتنسيق مع الدولة اللبنانية ومنظمات الأمم المتحدة، وأشارت الى أنّها أطلقت نداءً عاجلاً لمساعدة 50 ألف شخص متضرّرٍ في لبنان، وطلب تقديمات مالية توازي 10،3 ملايين دولار.

وقال عون وفقَ بيانٍ صحفي: إنّ هذه العودة ستزيل عبئاً كبيراً عن لبنان الذي يرزح أيضاً تحت سلسلة أزمات، منها الاقتصادية ووباء كورونا، إضافة إلى ما خلّفه الانفجار في مرفأ بيروت من خسائر بشرية ومادية جسيمة، مشيراً إلى أنّ هناك مليوناً و500 ألف نازح سوري و500 ألف لاجئ فلسطيني.

واضاف أنّ الانفجار في مرفأ بيروت شرّد 300 ألف شخصٍ من منازلهم وممتلكاتهم التي تضرّرت في الأحياء المجاورة للمرفأ، داعياً إلى توفير مساعدات وأماكن إيواء بانتظار ترميم منازلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى