غرامةٌ ماليّةٌ من واشنطنَ على بنكٍ فرنسيٍّ لتعاونِه مع نظامِ الأسدِ وخرْقِه العقوباتِ

قامت وزارةُ الخزانةِ الأمريكية بفرض غرامةٍ قدرُها 8.6 مليون دولار على بنك فرنسي، قال مسؤولون إنّه عالج مدفوعات لمؤسسات ماليّة سورية موجودة في قائمة العقوبات الأمريكية.
وقال بيان لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية للخزانة الأمريكية، الاثنين 4 من كانون الثاني، إنَّ بنك “Union de Banques Arabes et Françaises SA” (اتحاد المصارف العربية والفرنسية) ومقرُّه في باريس يسهّلُ تمويل التجارة بين أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، وافقَ على دفعِ الغرامة لتسويةِ مسؤوليته عن الانتهاكات الواضحة للعقوبات الأمريكية ضدَّ نظام الأسد.
وأشار المكتب أنَّ أغلبيةَ انتهاكات البنك الفرنسي حدثتْ في أواخر عام 2011 بعد أمرٍ تنفيذي وسّع العقوبات الأمريكية بشكل كبيرٍ ضدَّ نظام الأسد وداعميه..
كما أنًّ الانتهاكات تتعلّق بتنفيذ صفقاتٍ وتحويلات داخلية نيابةً عن المؤسسات السورية المعاقبة والتي أعقبتها تحويلاتُ أموال مقابلة عبْرَ بنك أمريكي.
وكان قد بلغ عددُ الصفقات التي نفّذها البنك نحو 127 صفقة، بلغ مجموعُها مليارين وثمانية ملايين دولار.
من جانبها أشارت هيئةُ مراقبة العقوبات بأنَّ الانتهاكات الواضحة أظهرت “التجاهل غيْرِ المسؤول” من جانب البنك للالتزام بالعقوبات.
وكانت قد حذّرتْ الخزانةُ الأمريكية المؤسسات المالية الأخرى من مواصلة معالجة المعاملات المقوَّمة بالدولار الأمريكي للكيانات الموجودة في البلدان التي تخضع للولايات المتحدة للعقوبات.
وكما حذّرتْ من كشف البنك طواعية عن الانتهاكات وتعاون مع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ما سمح له بإجراء التسويةِ المالية مع الوزارة الأمريكية.
والتسويةُ مع البنك الفرنسي هي الثانية خلال أسبوع، بعدَ تسويةٍ مماثلة توصّلَ إليها الخزانة الأمريكية، وشركة “BitGo” تقضي بدفعها 98 ألف دولار بسبب انتهاكِ العقوبات على عدة دول من بينها سوريا.
وصرّحتْ“الخزانة الأمريكية”، في 30 من كانون الأول 2020، بأنَّ الشركة سمحتْ لكيانات معاقبة من الخزانة الأمريكية، باستخدام خدمات المحفظة الإلكترونية الخاصة بها لإجراء معاملات العملات الرقمية”.
كما تمكّنَ المستخدمون الموجودون في الدول المعاقبة أمريكيًا، من بينها سوريا وشبه جزيرة القرم وكذلك كوبا وإيران والسودان، من إنشاء واستخدام محافظة إلكترونية بعملة رقمية على منصة “BitGo”، فضلًا عن إجراء معاملات بالعملة الرقمية، بحسب الخزانة الأميركية.
و”BitGo” هي شركة موثوقة للأصول الرقمية وشركة أمنية، يقع مقرُّها الرئيسي في بالو ألتو، في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، تأسست عام 2013.
الجدير بالذكر أنَّ واشنطن فرضت عدّةَ عقوبات على نظام الأسد وداعميه ، كان آخرُها في 22 من كانون الأول الماضي حيث طالت العقوبات ثماني شخصيات وعشرة كيانات داعمة لنظام الأسد، من بينها أسماءُ الأسد، زوجةُ رأس النظام، والعديدُ من أفراد عائلتها، وشملت مصرفَ سوريا المركزي، بحسب ما نشرته الخارجية الأمريكية عبْرَ موقعِها الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى