غرقُ مهاجرٍ سوريٍّ من درعا .. وسفينةٌ تجاريةٌ تنقذُ 68 مهاجراً بينهم سوريونَ

أفادت مجموعة الإنقاذ الموحّد الدولية بأنَّها وثَّقت حادثةَ غرقِ مركبٍ يقلُّ مهاجرين بينهم سوريون في بحر إيجة، مؤكّدةً أنَّ خفرَ السواحل اليوناني تجاهلَ نداءات الاستغاثة لأكثرَ من 15 ساعةً.

وقالت مجموعةُ الإنقاذ في مقطعٍ مصوّر نشرته، “وصلنا نداءٌ يومَ أمس من قاربٍ متوقّفٍ بسبب عطلٍ في المحرّك بالقرب من جزيرة كريت يحمل 69 شخصاً من بينهم 5 نساءٍ و3 أطفالٍ، مبيّنةً أنَّ القاربَ انطلق من تركيا باتجاه ايطاليا.

وأوضحت أنَّها أجرت على الفور اتصالاً بخفر السواحل اليوناني لكن لا إجابة، مشيرةً إلى أنَّ المهاجرين حاولوا أيضاً الاتصال برقم 112 لكن لا يوجد ردٌّ.

وأضافت، “استمرَّ الحالُ لمدّةٍ أكثرَ من 10 ساعاتٍ لكنْ لا إجابةَ من قِبل الخفر”، واليوم قال الخفر اليوناني بأنَّه كان يراقب القارب منذ يوم أمس مراقبةً سريّة، ولم نجد تفسيراً حول سببِ المراقبة”.

وبينت أن “ارتفاع الأمواج في المنطقة التي يتواجدون كانوا فيها وصل لـ2.5 متر.. وكانت بالقرب من المركب سفينةٌ تجارية إسرائيلية قادمةٌ اقتربت منهم”.

وأشارت، “بحسب بعضِ الشهادات تبيّنَ أنَّه عند اقتراب السفينة من القارب تمَّ ضربُه مرّتين وعلى إثرها سقط 5 شباب الى البحر وتوفي شخصٌ واحد .. وبعدها حضر خفرُ السواحل اليوناني وتمَّ إنقاذُهم”.

ووفقاً للمجموعة، تبيّن غرقُ “زياد الطيباوي” البالغ من العمر ثلاثين عاماً تقريباً من مدينة درعا، وتمَّ سحبُ جثته، كما أصيب مهاجرٌ آخرُ وتمَّ نقلُ الجميع إلى جزيرة كريت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى