“غير بيدرسون” يدعو لتمديدِ تفويضِ نقلِ المساعداتِ عبرَ “بابِ الهوى”

أكّد المبعوثُ الأممي إلى سوريا، “غير بيدرسون”، على ضرورة تمديدِ تفويض نقلِ المساعدات الإنسانية عن طريق معبرِ “باب الهوى” على الحدودِ السورية مع تركيا.

جاء ذلك في جلسةِ مجلس الأمن الدولي انعقدتْ في المقرِّ الدائمِ للأمم المتحدة في نيويورك أمس الأربعاء، حول آخرِ مستجدّاتِ الأزمة السورية.

وقال “بيدرسون” خلالَ الجلسة، “مع تزايدِ الاحتياجات الإنسانيّة للمدنيين الذين أصبحوا في أمسِّ الحاجة إلى هذه المساعدات، من الضروري أنْ يمدّدَ مجلسُ الأمن قرارَه رقم 2585 لمدّة 12 شهراً إضافياً” معتبراً أنَّ التمديدَ “واجب أخلاقي”.

وأضاف، “لطالما اقترحتُ أنْ نعملَ خطوةً بخطوة على سلسلة من تدابيرِ بناءِ الثقة، لمواجهةِ العديدِ من المخاوف الأكثرِ إلحاحاً لدى السوريين، والتقدّمِ نحو بيئة آمنةٍ وهادئة ومحايدة”.

وحذّر من “مخاطر حدوثِ مزيدٍ من التصعيد في سوريا”، مؤكّداً أنَّ “التسويةَ السياسية هي السبيلُ الوحيد لوضعِ حدٍّ لمعاناة الشعب السوري”.

وينتهي التفويضُ الاستثنائي الحالي لمجلس الأمنِ لإيصال المساعداتِ إلى شمال غربِ سوريا عبرَ معبر “باب الهوى”، في 10 تموز المقبلِ، بموجب القرار رقم “2585”، الصادرِ عن المجلس في تموز العام الماضي.

وتشدّد ​​​​​​​غالبيةُ الدول الأعضاءِ بالمجلس (15 دولةً)، باستثناء روسيا والصين، على أهمية استمرارِ المساعدات الإنسانية العابرة للحدود من تركيا إلى سوريا، بُغيةَ المحافظة على حياة ورفاهية أكثرَ من 4.1 ملايين شخصٍ محاصرين في شمالِ غربي سوريا.

في سياقٍ آخر، أعلن المبعوثُ الأممي خلال جلسةِ مجلسِ الأمن عن موعدِ عقدِ جلسةٍ ضمن الدورة التاسعةِ للمجموعة المصغّرة للجنة الدستورية السورية، يوم 25 تموز بجنيف، مؤكّداً إرسالَ الدعوات للمشاركين.

وقال “بيدرسون”إنَّ “الرؤساء المناوبين اتفقوا على أنَّ الدورةَ التاسعة ستُعقد في جنيف يوم 25 تموز، وتمَّ توجيه الدعواتِ للحضور، ونحن نتّخذُ الخطوات اللوجستية للمضي قُدماً بالدورة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى