فارسُ الشهابي يهاجمُ التجارَ السوريينَ في تركيا

أثارت أخبارٌ نشرتها وسائلُ إعلاميّةٌ تركيّةٌ حول آخر النجاحات التي حقّقها رجالُ أعمالٍ سوريون في تركيا سخطَ رئيسِ اتحاد غرفِ الصناعة السورية ” فارس الشهابي” ، بسبب وضعِ الصناعة المتردّي في سوريا ، حيث أجرى مقارنة بين مستوى الصناعة والتجارة المتقدّم الذي وصل إليه السوريون في تركيا وحالِ الصناعةِ في مناطق النظام.

حيث علَّق الشهابي على تغريدةٍ نشرتْها موقعُ (شؤون تركية) حول تجاوز استثمارات رجالِ الأعمال السوريين في تركيا 10 ملياراتِ دولار، وتجاوزت مساهمتُهم في الصادرات 3 مليارات دولار قائلاً: “ولازال جهابذةُ الاقتصاد عندنا يفكّرون في إعادة اختراع الدولاب..!”.

ليعيدَ الشهابي اقتباسَ التغريدة ونشرها على صفحته في فيسبوك قائلاً: “بحسب مصادرَ تركيّة وصلت استثماراتُ السوريين في تركيا إلى 10 مليارات دولار فقط..! ونحن هنا لازلنا نحاربُ طواحينَ الهواء حول بديهيات العملِ الاقتصادي”.

ليعودَ ويبرّر موقفَه خوفاً من عصا المخابرات، حيث اتّهم الصناعيين في تركيا بأنهم لصوصٌ ومرتزقة، وذلك بحسب تغريدة على توتير قال فيها “لم تكن هناك استثماراتٌ سورية تُذكر في تركيا عام ٢٠١٠ لأنَّ معظم السوريين كانوا يفضّلون الاستثمار في بلدهم في ظلِّ النظام ذاته! ومعظمُ الاستثمارات السورية الحالية في تركيا هي من أموالٍ نهبتها عصاباتُ الثورة الإخوانية من الداخل ومن المعونات الدولية” على حدِّ وصفِه

يُذكر أنَّ الألف من التجار والصناعيين السوريين نقلوا تجارتهم إلى تركيا، خوفاً من قصفِ قوات الأسد الذي استهدفَ المراكز الحيوية والصناعية في عدّة مناطق في سوريا، بعد انطلاقِ الثورة السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى