فريدريك هوف يكشفُ عن آليةِ إخفاءِ ترامب لعددِ قواتِه في سوريا

قال المبعوث الخاص السابق لوزارة الخارجية الأمريكية للانتقال السياسي في سوريا، فريدريك هوف، إنّ آلية “خداع” الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بخصوص عددِ القوات الأمريكية الموجودة في سوريا”.

وفي تصريح صحفي له قال “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، يوم أمس الثلاثاء، إنّ إحدى طرق نشر أعداد مختلفة من القوات الأمريكية في سوريا، هي تعيين بعضهم كـ”دائمين”، أيِّ كقوات أساسية للعمليات، وتسمية الآخرين “مؤقّتين”، حيث يمكن أنْ تكون هذه الوحدة وصلت إلى سوريا من العراق، لإسناد القوات الرئيسية لفترة محدودة.

كما أشار إلى أنّه : “من الممكن استبدال القوات المؤقّتة المنسحبة من سوريا، ما يجعل من الممكن نشر المزيد من القوات على الأرض، عددُها يفوق تلك التي يتمُّ إرسالها إلى هناك على أساس دائم”.

ونوّه إلى انّ اعتماد هذه الطريقة تمكّن القوات الأمريكية من إبلاغ الرئيس ترامب بإرسال 200 جندي إلى سوريا دون الإشارة إلى حقيقة أنّه تمَّ تشغيل أفراد إضافيين هناك في الوقت ذاته.

وأشار إلى أنّ “المسؤولين المدنيين، سواء كانوا أمريكيين أم روس، يحتاجون إلى تحديد السؤال الذي يجب طرحه على العسكريين بدقّة من أجل الحصول على صورة كاملة ودقيقة”.

كما أنّه اعتبر أنّ الرئيس الأمريكي في نهاية المطاف، هو من يتحكّم بنشر القوات الأمريكية في الخارج، وليس وزارة الدفاع أو الخارجية، ولكن الرئيس يجب أنْ يقرّر إلى أيِّ مدى يريد الخوض في التفاصيل، مضيفاً “الرئيس ترامب، لا يحب التفاصيل”.

واستأنف أنّه “من الواضح”، أنّ إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، “ستراجع هذا الأمر برمّته”.

الجدير بالذكر أنّ المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، قال الخميس الماضي، قُبيل ترك منصبه، إنّ فريششقه أخفى المستوى الحقيقي لوجود الولايات المتحدة العسكري في سوريا، عن البيت الأبيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى