فريقُ منسّقو استجابةِ سوريا يوثّقُ نزوحَ (216,632 نسمة) من ريفي إدلب الجنوبي والشرقي

وثّق فريق “منسقو استجابة سوريا” نزوح أكثر من 40,117 عائلة (216,632 نسمة) من المنطقة المنزوعة السلاح في ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي موزّعين على أكثر من 249 قرية وبلدة ومخيم، حيث يتابع الفريق إحصاء أعداد النازحين الوافدين إلى مختلف المناطق منذ بداية تشرين الثاني والوقوف على أبرز الاحتياجات الإنسانية والعاجلة لهم.

وتزامنت مع حركات النزوح من مختلف قرى وبلدات المنطقة المنزوعة السلاح سقوط العديد من الشهداء والإصابات في صفوف السكان المدنيين حيث وثّق الفريق منذ بداية الحملة العسكرية لقوات الأسد وحلفائها الاحتلالين الروسي والإيراني على المنطقة استشهاد أكثر من 252 مدنياً بينهم 79 طفلة وطفل أيّ ما يعادل 31.35 % من مجموع الضحايا المدنيين.

وبحسب الفريق شهدت عمليات الاستجابة الإنسانية من قبل المنظمات والهيئات الإنسانية ضعفاً واضحاُ, مما سبّب في زيادة معاناة المدنيين النازحين من العمليات العسكرية المفروضة من قِبل قوات الأسد وحلفائها على المنطقة.

وطالب فريق “منسّقو استجابة سوريا” الجهات الدولية والمجتمع الدولي الضغط بشكلٍ مباشر على نظام الأسد وحلفائه لإيقاف الحملة العسكرية على المنطقة المنزوعة السلاح، كما طلب من كافة الجهات المحلية العمل على مساعدة النازحين الوافدين حديثاً إلى القرى والبلدات الآمنة نسبياً.

وشدّد على ضرورة أنْ تقوم كافة المنظمات والهيئات الإنسانية العمل بشكلٍ فوريّ وعاجل للاستجابة للنازحين الجدُد والمساهمة في تخفيف معاناة النازحين التي تزداد بشكلٍ كبيرٍ وخاصة خلال الأيام الماضية.

وأشار فريق منسّقو استجابة سوريا, إلى أنّه سيعمل على تحديث الوضع الإنساني في المنطقة ومتابعة حركة النازحين الجدُد من مختلف المناطق وعرضها على الجهات الإنسانية الفاعلة للتدخل بشكلٍ عاجلٍ في عمليات الاستجابة الإنسانية, كما سيساهم الفريق في تحديد أبرز الاحتياجات الأساسية للنازحين لمساعدة المنظمات والهيئات الانسانية في إتمام إيصال المساعدات الأساسية للنازحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى