فورد: واشنطن فشلتْ في دفعِ نظامِ الأسدِ للقبولِ بإصلاحاتٍ دستوريّةٍ

صرّح السفيرُ الأمريكي الأخير في دمشق، “روبرت فورد” أنَّه يجب على الرئيس الأمريكي “جو بايدن” وإدارتِه التعاونُ مع تركيا وروسيا لحلِّ مشاكل المنطقة.

وأكّد “فورد” في مقالة نشرتها مجلة “Foreign Affairs” يوم أمس الثلاثاء، بأنَّ استراتيجية دونالد ترامب قد فشلت، ويجب الاعترافُ أمريكياً بعدم القدرة على إنشاء دويلة جديدة في سوريا.

وأضاف فورد “لقد فشلتْ واشنطن في دفعِ الأسد للقبول بإصلاحات دستورية واسعة، ومنطقة حكم ذاتي للأكراد شمالً شرقي البلاد، رغمَ استخدام القوة العسكرية والضغوط المالية”.

كما أشار فورد قائلاً: “لقد فشلتْ واشنطن في دفعِ نظام الأسد للقبول بإصلاحات دستورية واسعة، ومنطقةِ حكم ذاتي للأكراد شمالَ شرقي البلاد، رغمَ استخدام القوة العسكرية والضغوط المالية”. وبيّنَ أنَّ تلك الدُويلة لن تقدرَ على دعم نفسِها وستظلُّ معتمدةً على أمريكا، مشيراً إلى أنَّ سوريا لم تكن يوماً موضوعاً كبيراً بالنسبة للأمن القومي الأمريكي.

ولفتَ السفير الأمريكي “بأنَّ قبول إدارة بايدن لمصالح تركيا وروسيا في سوريا، سيسفر عن نتائجَ أكثرَ إيجابيةً، ويجب إيلاءُ مزيدٍ من الثقة لهذين البلدين”.

الجدير بالذكر أنَّ أمريكا قد أعلنت في فبراير/شباط 2012، إغلاقَ سفارتها في دمشق وسحبَ كافة الموظفين إضافةً للسفير “فورد”، وذلك تزامناً مع اندلاع الثورة السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى