فيلمٌ وثائقيٌّ مناصرٌ للثورةِ السوريةِ يحصدُ جائزةً عالميةً جديدةً ومخرجتُه تهديها للمدنيينَ في إدلبَ (فيديو)

حصد الفيلم السوري “إلى سما” للمخرجة “وعد الخطيب” جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام “بافتا” لأفضل فيلم وثائقي، حيث كان الفيلم الوثائقي “إلى سما” الممثل العربي الوحيد خلال الحفل، الذي أقيمت فعاليات الدورة 73 منه في قاعة ألبرت الملكية بلندن، بحضور باقة من أهم وأبرز نجوم الفن في العالم.

ونال فيلم “إلى سما” 4 ترشيحات لجوائز “بافتا” السنوية في فئات: أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم ناطق بلغة غير إنكليزية، جائزة العمل الأول لكاتب أو مخرج أو منتج بريطاني، أفضل فيلم بريطاني، ليصبح بذلك الفيلم الوثائقي الأكثر ترشيحاً في تاريخ الجائزة.

وأشارت المخرجة “وعد الخطيب” في كلمتها أمام المهرجان إلى “الأوضاع القاسية التي يعانيها السوريون في المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد، والقصف الذي يتعرّض له المدنيون في محافظة إدلب”.

مضيفةً بأنّ “المدنيين في إدلب يجب أن يسمعوا صوتكم الآن، بريطانيا كدولة عظيمة يجب ألا تدع ذلك يحصل مجدّداً، أعرف أنّ ذلك صعب”، كما أهدت “وعد” الجائزة إلى السوريين الأبطال في داخل سوريا، والأطباء والممرضات والدفاع المدني وكلّ من يسهم في إنقاذ المدنيين هناك.

ويحكي الفيلم قصة المخرجة “وعد الخطيب” نفسها لمدّة خمس سنوات، حيث كانت تعيش في حلب تحت قصف الاحتلال الروسي وأثناء محاصرة قوات الأسد للمدينة، ثم زواجها وإنجابها لطفلتها “سما”، التي عاشت مع أمها عامها الأول تحت القصف.

وتوثّق “وعد” التي كانت قد تركت جامعتها في حلب لتعيش في المناطق المحرّرة خوفاً آنذاك من قبضة نظام الأسد، وتعلّمها التصوير لتوثيق معاناة السوريين وكيفية العيش تحت القصف، وفي ظلّ اشتباكات عنيفة من خلال روايتها لما يحدث لابنتها سما.

وقبل وصوله إلى الأوسكار حصد فيلم “إلى سما” نحو 44 جائزة في عام 2019، منها جائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان ومؤتمر “الجنوب والجنوب الغربي SXSW” للأفلام الوثائقية، بالإضافة إلى عددٍ من الجوائز في مهرجان الجوائز البريطانية للأفلام المستقلة وعشرات الجوائز الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى