في أوّلِ زيارةٍ لمسؤولٍ أممي للمنطقةِ.. المديرُ العامُ لمنظّمةِ الصحةِ العالميةِ يدعو المجتمعَ الدوليَ لدعمِ شمالَ غربِ سوريا

دعا المديرُ العام لمنظمة الصحةِ العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الأربعاءَ المجتمع الدولي إلى تقديمِ الدعمِ للسكان المتضرّرين جرّاءَ الزلزال في شمالِ غرب سوريا.

جاء ذلك في أوّل زيارةٍ لمسؤولٍ أممي رفيعِ المستوى إلى الشمال السوري، ويتزامن ذلك مع ارتفاعِ أعداد ضحايا مرضِ الكوليرا، بحسب جهاتِ طبيّة.

ووصل غيبريسوس إلى محافظةِ إدلب قادماً من تركيا المجاورةِ، وزار 3 مستشفياتٍ في بلدات باب الهوى وعقربات وسرمدا، كما تفقّد مركزَ إيواءٍ للمتضرّرين من الزلزال في بلدة كفرلوسين.

وقال غيبريسوس خلال مؤتمرٍ صحفي عقدَه بعدَ الجولة، “يحتاج السكانُ في شمال غربِ سوريا إلى مساعدة المجتمعِ الدولي للتعافي وإعادةِ البناء”.

ودعا “المجتمعَ الدولي والحكومات” إلى بذلِ أقصى الجهود من أجل مساعدة “أولئك الذين يعانون من خسارةٍ لا يمكن تصوّرُها ومن الفقر والحرمان” بعدما ضاعفَ الزلزال احتياجاتِ المنطقة التي تعيش أساساً ظروفاً إنسانية صعبة.

واعتبر المسؤولُ الأممي، أنَّ التمويلَ الحالي وفتحَ معابر حدودية إضافيةٍ ليست إجراءاتٍ كافيةً لمساعدة المنكوبين في شمال غرب سوريا، مشيراً إلى أنَّه “شعر بالانزعاج والحزن” خلال زيارةِ هذه المنطقة.

وأضاف، “لا أظن المعابرَ الثلاثة القائمة (باب الهوى وباب السلامة والراعي) كافيةً. أيُّ إمكانيّةٍ متاحة للوصول يجب أنْ تستغلَّ”.

وتسبّب الزلزالُ المدمّرُ الذي ضربَ في السادس من شباط جنوبَ تركيا وشمال سوريا، بمقتل أكثرَ من 51 ألفاً في البلدين.

وفي سوريا وحدها، قتل قرابةَ 6 آلافِ شخصٍ، 4537 منهم في الشمال السوري المُحرَّرِ، بالإضافة لدمار آلاف المباني السكنية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى