في خطوةٍ نادرةٍ.. روسيا تمنحُ إيرانَ إمكانيةَ الوصولِ إلى قاعدةِ حميميمَ الجويةِ في سوريا

للمرّة الأولى تسمح روسيا لطائرة شحنٍ تابعة لنظام الأسد كانت مسافرة من إيران بالهبوط في قاعدة حميميم الجوية التابعة لها، في خطة نادرة الحدوث بحسب ما كشف تطبيق لتتبع الرحلات الجوية خلالَ هذا الأسبوع.

وبحسب التقارير، تمّ تعقّب طائرة شحن سورية IL-76 وهي تحلّق من مطار مهراباد بطهران إلى قاعدة حميميم الجوية بالقرب من مدينة جبلة الساحلية في محافظة اللاذقية السورية.

الطائرة التي تسافر في الغالب من طهران إلى دمشق تحت أنظار جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي هاجم في عدّة مناسبات الشحنة التي يتمّ تفريغها من الطائرة عقبَ هبوطها في مطار دمشق الدولي.

حيث دمّر الاحتلال الإسرائيلي بنجاحات متفاوتة العديد من المنشآت العسكرية التابعة للقوات العسكرية الإيرانية في سوريا، وألحقَ أضراراً بالبنية التحتية لعددٍ من القواعد العسكرية، وذلك لمنع الطائرات الإيرانية التي تحمل أسلحة من الهبوط فيها.

ومع ذلك أتاحت روسيا للجيش الإيراني الفرصة لاستخدام مطارها العسكري في محافظة اللاذقية، وبالتالي هذا تحدّي واضح لـ “نتنياهو”، الذي وعد بضرب الجيش الإيراني في أيِّ وقتٍ”.

مشيرةً حرفياً إلى أنّ محاولة واحدة فقط لمهاجمة القاعدة الجوية العسكرية الروسية في سوريا بغض النظر عن الظروف، لن تؤدّي فقط إلى تدمير الطائرات الإسرائيلية، ولكن أيضاً للضرب في إسرائيل نفسها، بحسب أحدّ المواقع الإعلامية الروسية.

يُذكر أنّه في الآونة الأخيرة تعهّد وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي “نفتالي بينيت” بتكثيف الضربات ضدّ القوات الإيرانية في سوريا، في خطوة من شأنها أنْ تستنزفَ تلك القوات وتعجّل برحيلها من الأراضي السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى