قائدُ فيلقِ القدسِ التابعِ لميليشيا الحرسِ الثوري الإيراني في زيارةٍ لسوريا

قام قائد “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري” الإيراني، إسماعيل قاآني، بزيارة لم يتمَّ الإعلانُ عنها لدمشق وتعدُّ هذه الزيارة الثالثة له منذ تسلّمه المنصبَ خلفاً لقاسم سليماني.

وذكر ناشطون أن الزيارة كانت يوم الجمعة، دون الإشارة ما إذا التقى بمسؤولين من نظام الأسد، ونشر ناشطون إيرانيون، عبر “تويتر” صورة له في مقام السيدة زينب جنوبي دمشق.

ويعتبر قاآني من أبرز قادة “الحرس الثوري” في الحرب العراقية- الإيرانية، وكان الرجل الثاني في “فيلق القدس” بعدً سليماني، وتقلّد منصب النائب للفيلق، وشارك مقاتلاً في الحرب، وتدرّج في المناصب العسكرية داخل “الحرس الثوري”، وأصبح خلال الحرب قائدًا لـ”الفرقة 21 الإمام الرضا” و”الفرقة 5 نصر”.

وشغل أيضاً منصب رئيس هيئة الأركان المشتركة لاستخبارات “الحرس الثوري”، قبل توليه منصب نائب قائد “فيلق القدس” في عام 1997، بعد تسلّم سليماني منصب قائد الفيلق.

وقام قاآني قبل هذه الزيارة بزيارتين لسوريا بُعَيدَ تسلّمه منصبه الجديد، ففي آذار الفائت، نُشِرت صورة له من قِبل وسائل إعلام إيرانية، في أحد محاور القتال في سوريا، دون أنْ تحدّد مكان وتاريخ الزيارة، وهي الصورة الأولى التي تنشر له وهو في سوريا، منذ توليه منصب قائد “فيلق القدس”.

والثانية، كانت إلى مدينة البوكمال شرقي سوريا، في حزيران الفائت، بحسب ما أعلنته وكالة “تسنيم” الإيرانية، قبل أنْ تحذف الوكالة خبرَ الزيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى