قائدُ “قسد” يلعبُ على الحبلينِ ويشكرُ ترامبَ وبوتين على جهودِهم في تأمينِ الشعبِ الكردي

قالت وسائل إعلام روسية يوم أمس الأربعاء إنّ وزير الدفاع الروسي “سيرجي شويغو” تحدّث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع “مظلوم عبدي” القائد العام لميليشيات قسد والتي تشكّل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري.

حيث ذكرت وكالة “إنترفاكس” الروسية: إنّ “سيرجي شويغو أبلغ مظلوم عبدي بأنّ روسيا ستزيد عدد أفراد الشرطة العسكرية الروسية قرب الحدود السورية التركية، وأنّها ستضمن أمن السكان المدنيين من الأكراد هناك، وبالتالي لا ضرورة لأنّ يغادروا هذه المناطق”، كما ناقش الاثنان “تطبيق الأكراد للاتفاق الروسي التركي بشأن سوريا الذي أُعلن يوم الثلاثاء الماضي”.

وبدورها أشارت وكالة “تاس” الروسية إلى أنّ “مظلوم قال خلال حديثه مع شويغو إنّ قواته تساعد الشرطة العسكرية الروسية وقوات نظام الأسد في شمال سوريا”، معبراً عن “شكره وامتنانه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تأمين الشعب الكردي والخطوات المتّخذة بهدف وقف الأعمال القتالية”.

وفي سياق منفصل، قال القائد العام لميليشيات قسد “مظلوم عبدي”: إنّ “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعدهم بالحفاظ على الشراكة والدعم الطويل الأمد”، بقوله: “تحدّثت للتو مع الرئيس ترامب وشرحت له الانتهاكات التركية للهدنة التي لم تكن لتعلن لولا جهوده الكبيرة”.

وكان قد نقل المتحدّث باسم قسد “مصطفى بالي” عبر حسابه الشخصي في موقع تويتر تصريحات “عبدي”، والذي أضاف قائلاً: “نشكر الرئيس ترامب على جهوده الدؤوبة التي أوقفت الهجوم التركي الوحشي مع الجماعات الجهادية على شعبنا”.

وبدوره ردّ الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على تغريدات “مصطفى بالي” التي حملت تصريحات قائد قسد، قائلاً: “شكراً جنرال مظلوم على كلماتك الرقيقة وشجاعتك”، وأضاف قائلاً: “يرجى إبلاغ خالص تحياتي للشعب الكردي، وأتمنى أنْ أراك قريباً”.

وفي وقت سابق، أشاد “ترامب” بالاتفاق الذي توصّلت إليه تركيا وروسيا لإخراج مسلحي قسد من المنطقة على الحدود بين سوريا وتركيا، ووصفه بـ”النجاح الكبير”، وكتب “ترامب” على حسابه في موقع تويتر تغريدة قال فيها: “نجاح كبير على الحدود بين تركيا وسوريا، تمّ إنشاء منطقة آمنة، ووقفُ إطلاق النار صمد، والمهمات القتالية انتهت”، مضيفاً بقوله: “الأكراد آمنون وعملوا بشكل جيدٍ معنا، أسرى داعش المسجونون أيضاً تمّ تأمينهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى