قدري جميل: جيفري طرحَ خمسَ نقاطٍ بزيارتِه إلى سوريا من بينِها تأسيسُ معارضةٍ “جديدةٍ”

قال رئيس حزب “الإرادة الشعبية”، وعضو منصب رئيس منصّة موسكو قدري جميل، إنّ المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، طرح خمس نقاط خلال اجتماعه مع القوى السياسية الكردية السورية في أثناء زيارته إلى محافظة الحسكة مؤخّراً.

وفي تصريحات إعلامية أضاف جميل، إنّ جيفري أكّد أنّ الولايات المتحدة “لن تسمحَ للأتراك بإعادة ما حدث في مدينة رأس العين وتل أبيض، أو الاستحواذ على أرضٍ جديدة، تحت طائلة العقوبات”.

كما حثّ جيفري، وفقاً لما نقله جميل، على “التعجيل بالاتفاق الكردي- الكردي، لأنّنا ذاهبون إلى معارضة جديدة وقوية خارج إطار الائتلاف الوطني السوري”.
وأوضح جيفري أنّ واشنطن لا تعمل لإعطاء الأكراد حكماً ذاتياً، وتؤيد وحدة سوريا مع الحفاظ على حقوق الأكراد، كما دعا إلى فكّ الارتباط مع “حزب العمال الكردستاني” (PKK).

وشدّد جيفري على أنّ البنود السابقة “إستراتيجية أمريكية لا علاقة لها بقدوم أو بذهاب رئيس أمريكي”، في إشارة إلى الانتخابات الأمريكية المقبلة.

وكان جيفري، قد زار شمال شرقي سوريا، الأحد الماضي، وعقد اجتماعات منفصلة مع كبار المسؤولين في ميليشيا (قسد)، والوفود المفاوضة للحوار بين المكونات الكردية السورية المستمر، ومع كبار أعضاء المجلس وزعماء العشائر في دير الزور، وفقاً لوزارة الخارجية الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى