قد تطالُ كياناتٍ روسيّةٍ.. واشنطنُ تهدّدُ بعقوباتٍ واسعةٍ ضدَّ نظامِ الأسدِ وحلفائِه

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل رايبورن” أنّ الولايات المتحدة تعتزمُ توسيعَ سريان “قانون قيصر” الخاص بالعقوبات ضدَّ سلطات نظام الأسد ليشملَ غيرَ السوريين، ملمّحاً إلى أنّ عقوبات بلادِه قد تطالُ مواطنين روسٍ وجهاتٍ روسيّة.

حيث أكّد رايبورن خلال جلسة استماعٍ في مجلس النوّاب الأمريكي بخصوص مسألة فرضِ العقوبات على غير السوريين تحت قانون قيصر، أنّ بلاده ستوسّع سريان القانون ليشملَ أشخاصاً آخرين في المستقبل.

كما لم يستبعدْ المبعوث الأمريكي فرضَ عقوبات على مواطنين روسٍ وجهاتٍ روسيّة بموجب القانون، مشدّداً على أنّ هدفَ واشنطن هو حرمانُ رأسِ النظام “بشار الأسد” من الدعم الأجنبي.

وعبّر “رايبورن” عن قناعته بأنّ العقوبات الأمريكية لها تأثيرُها على الجهات في الخارج التي تنظر في إمكانية استعادة العلاقات الاقتصادية مع نظام الأسد.

وبشأن إمكانية توسيع “قانون قيصر” قبلَ 20 كانون الثاني، أيّ موعدِ تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن”، فقال المبعوث الخاص إنّه ليس بوسعه أنْ يقدّمَ أيَّ تفاصيلَ الآن، لكنّ الولايات المتحدة تعتزم اتخاذَ بعض الخطوات في وقتٍ قريب.

في السياق أيضاً، أكّد المسؤول الأمريكي أنّه “لا مساعدات للإعمار في سوريا من دون حلٍّ سياسي”، مشدّداً التزامَ بلاده المساعدةَ في تلبية الاحتياجات الإنسانية وبناء الاستقرار والأمن اللازمين لمستقبل أفضل للشعب السوري.

يُذكر أنّ الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” كان قد وقّع على “قانون قيصر” في كانون الأول من عام 2019، الذي ينصُّ على فرضِ عقوبات على أفراد وكيانات داعمةٍ لحكومة نظام الأسد التي تتّهمُها واشنطن بانتهاك حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى