قرارٌ من حكومةِ الإنقاذِ حولَ قبولِ شهاداتِ نظامِ الأسدِ في جامعاتِ الشمالِ المحرَّرِ

سمحت “حكومة الإنقاذ السورية”، العاملة في إدلب وأجزاء من ريف حلب، بقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات حديثاً من وزارة التربية في حكومة نظام الأسد.

وجاء في القرار رقم 215، الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونشرَه الموقع الرسمي لحكومة “الإنقاذ”، حول قواعد النقل والتحويل والتسجيل المباشر في الجامعات العامة والخاصة للعام الدراسي 2022/2021 يتيح للحاصل حديثاً على شهادة من مناطق سيطرة نظام الأسد التقديم في الجامعات التابعة لمجلس التعليم العالي.

حيث تشير القراراتُ إلى أحقيّة “الطالب المقيّد في التعليم العام أو الموازي للشهادات الصادرة عن المجالس المحلية و”مناطق النظام” للأعوام (2020 – 2019 – 2018) النقل والتحويل بين الكليات المتماثلة، وفقَ نصِ القرارات الصادرة عن حكومة الإنقاذ.

ويأتي ذلك بعد اجتياز الامتحان المعياري الذي تجريه وزارة التربية وبشرط أنْ يكون معدلُ الطالب في الثانوية العامة يؤهله للقبول وفق مفاضلة التعليم العام موازٍ في عام التسجيل وبرسم الموازي.

وأتاحت حكومة الإنقاذ التسجيل المباشر للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السورية الصادرة عن مديريات التربية في المناطق المحرّرة وغير السورية ومناطق المجالس المحلية بفروعها (العلمي الأدبي المهني والفني) لدورة 2021 وما قبل و”مناطق النظام” دورة 2021 وما قبلَ التسجيل المباشر في كليات ومعاهد جامعة إدلب للعام 2022/2021.

ويسجل وفقَ مفاضلة (التعليم العام – موازي) سنة صدور الشهادة وبرسوم الموازي مع إلزام الطالبِ الحاصل على الشهادة الثانوية لدورة 2018م ودورة 2019م ودورة 2020م ودورة 2021م الصادرة عن “مناطق النظام” ومناطق المجالس المحلية بإحضار وثيقة اجتياز امتحان الفحص المعياري الذي تجريه وزارة التربية في إدلب.

ولفتت حول الشهادات الثانوية الصادرة عن “مناطق النظام” لدورة 2017 م وما قبلُ، يتمُّ احتساب المجموع النهائي للطالب (بعد طي علامة التربية القومية وإحدى اللغتين العلامة الأقلّ) وذلك من قبل شعبة شؤون الطلاب في الكليات والمعاهد.

وكشفت المادة (7) من القرار عن رسوم التسجيل المباشر، حيث يدفع (مبلغ 200 ليرة تركية)، الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة بفروعها (العلمي – الأدبي – الشرعي) عام 2021م، والذين لم يتقدّموا للمفاضلة العامة والراغبين بالتسجيل المباشر في كليات ومعاهد جامعة إدلب.

كما فرضت المبلغَ ذاته على الطلاب المقبولين بنتائج المفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي والراغبين بتغيير رغبتهم ولا يعتبر هذا التغيير من فرصِ تغيير القيد المتاحة للطالب خلال حياته الجامعية ووفقاً للعدد المحدّد وخطّة الاستيعاب في كلّ كلية أو معهد من خلال وثيقة تغيير رغبةٍ يحصل عليها الطالب من مديرية شؤون الطلاب المركزية.

فيما يدفع 100 ليرة تركية الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية العامة بكافة فروعها والصادرة عن المناطق المحرّرة والشهادة غير السورية لعام 2020م وما قبل، و”مناطق النظام” العام 2020م وما قبل ومناطق المجالس المحلية لعام 2021م وما قبل والطلاب الحاصلون على الشهادة الثانوية المهنية والفنية والصادرة عن المناطق المحرّرة 2020م وما قبل و”مناطق النظام” العام 2020م وما قبل.

وسبق أنْ أعلنت حكومة الإنقاذ في عام 2019، أنَّها لن تعترفَ بالشهادات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم لدى نظام الأسد، ولا يستطيع حاملها إكمال دراسته في المناطق المحرّرة.

كما أعلنت الحكومة أنَّها “سنتخذ إجراءات رادعة في السلك التعليمي بحقّ من يرسل أبناءه ويغامر بأرواحهم وأعراضهم إلى من يفتقد الإنسانية ونزاهة التعليم، فالطلاب رهائنُ لديه يعتقل بعضهم ويستخدم البعض الآخر في تجميل وجهه القبيح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى