قرارٌ هامٌ من الكونغرسِ الأمريكي للضغطِ على نظامِ الأسدِ وداعميه

صوّتَ الكونغرسُ الأمريكي أمس الأربعاء على مشروع قانونٍ يمنحُ مكافآت مالية لكلِّ من يدلي بمعلومات عن مموّلين وكياناتٍ ورجال أعمال يموّلون ويدعمون نظام “بشار الأسد” من أجل معاقبتهم وفْقَ قانون قيصر.

وينصُّ القرار الذي طرحته وزارة الخارجية ضمن برنامجها “مكافآت من أجل العدالة” على تقديم مكافآت مالية لكلِّ شخصٍ يساعد في تقديم معلومات عن ممولين وكيانات ورجال أعمال وأنشطة تتعارضُ مع عقوبات الولايات المتحدة الأمريكية أو الأمم المتحدة.

وبحسب القرار، فإنّ نظام المكافآت المالية موجّهٌ أيضاً إلى كلِّ من يدلي بمعلومة عن داعمين يموّلون نظام “بشار الأسد” بُغية التعزيز من وطأة عقوبات قيصر الذي شمل الدائرة المقرّبة من نظام الأسد وكيانات دولية حليفة له.

وسبق أنْ أوضح نائب المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل ريبيرن” أنّ سياسة بلاده في سوريا تأخذ منحى الضغط على نظامِ الأسد حتى يُوقفَ الأخير انتهاكاته بحقِّ السوريين.

تتبع واشنطن سياسة العقوبات المتزايدة على نظام الأسد وحكومته وشخصيات أمنية واقتصادية سورية وعربية داعمه له بهدف الضغط على النظام لتغيير سلوكه الأمني تجاه الشعب السوري والقبول بالحلِّ السياسي وفْقَ قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى