“قسدٌ” تقترحُ تخلّيها عن “75%” من نفطِ سوريا لصالحِ نظامِ الأسدِ كمبادرةِ حُسْنِ نيةٍ

عرضَ “مجلسُ سوريا الديمقراطية” (مسد)، الجناحُ السياسي لميليشيا (قسدٍ)، خلال زيارات مكوكيّة مكثّفةٍ إلى دمشق، إمكانيةَ تخلّي الأكراد عن 75% من إنتاج النفط وعائداتِه لصالح نظام الاسد، كبادرة “حسنِ نيّةٍ” للوصول إلى تفاهمات، بحسب مصدر مقرّبٍ من “مسد” في واشنطن.

وأشارت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الأربعاء، إلى بروز نوعٍ من “التنسيق الضمني” المدروس لحضِّ الأكراد على الدخول في تفاهمات جدّيّةٍ مع النظام، في ظلِّ “نصائح” أميركية أيضاً، بأنَّ مستقبل المنطقة مرهون بالتسويات التي يمكن التوصّلُ إليها، وسطَ تنسيق أميركي- روسي، لا يتعارضُ مع رغبة أنقرة.

ونقلت عن المصدر المقرّب من “مسد”، أنَّ الأكراد تبلغوا بشكلٍ رسمي من الأميركيين، أنَّ القوات الأمريكية لن تنسحبَ من مناطق سيطرة “قسد” في شمال شرقي سوريا قبلَ التوصّلِ إلى تفاهمات مع النظام، شرط تنسيق الأكراد مع واشنطن تلك الخطوات، وعدم الإقدام على مفاجآت.

وأضاف المصدرُ أنَّ الأميركيين يحاولون تحقيق نتائجَ عدّة، على رأسها توفيرُ ضمانات للأكراد ولتركيا على حدٍّ سواء، رغم إدراكِهم أنَّ الوصولَ إلى هذه النتيجة لا يزال يحتاج لجهود مكثّفة، في الوقت الذي تسعى فيه الأطرافُ كلّها لتحسين شروطها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى