“قسدُ” تطالبُ نظامَ الأسدِ بالتفاوضِ معها والاعترافِ بـ”الإدارةِ الذاتيةِ”

طالبَ “مظلوم عبدي” القائدُ العام لميليشيا “قسد” نظام الأسد اليوم السبت، بالتفاوض مع “الإدارة الذاتية” التي تتبع لها والاعتراف بها وبـ”حقوق الشعب الكردي”.

وقال عبدي في كلمة ألقاها خلال اجتماع حضره ضباط من التحالف الدولي ضد “داعش”: “نطلب من دمشقَ التفاوض مع ممثلي الإدارة الذاتية وقوات سورية الديمقراطية، وترجيحِ الحلِّ السياسي، وذلك على مبدأ الاعتراف بالإدارات الذاتية الديمقراطية، والاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الكردي ضمن إطار سورية”.

وكان “مظلوم عبدي”، قد اتّهم نظامَ الأسد باستغلال التهديدات التركية للتفاوض حول دخوله مناطقَ سيطرة ميليشيا “قسد” شمال شرقي سوريا، وذلك في مقابلة مع وكالة “هاوار”، منتصف الشهر الحالي.

وسبق أنْ تفاوضت “قسد” مع نظام الأسد من أجلِ دخول قواتهِ إلى مدينة منبج في محاولة لمنع القوات التركية من دخولها، تنفيذًا لقرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد إعلانه عن عملية عسكرية ضدَّ “وحدات حماية الشعب الكردية” في سوريا.

لكنّ “قسد” أكّدت في كانون الثاني الماضي، أنّ المحادثات مع نظام الأسد “لم تأتِ بنتيجة”.

وتتزامن تصريحاتُ عبدي، اليوم، مع تدمير “قسد” التحصينات العسكرية في “المنطقة الآمنة” شمال شرق سوريا، المتّفقِ عليها بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد الاتفاق على الخطوات النهائية بين الطرفين.

ونقل موقعُ “العربي الجديد” عن مصادرَ مقرّبةٍ من ميليشيا “قسد” قولها تعقد “قسد”، اليوم السبت، اجتماعاً في مدينة الحسكة شمال شرقي سورية، لقيادات الفصائل العسكرية المنضوية تحت رايتها، بقيادة ميليشيا “وحدات حماية الشعب” الكردية.

ويحضر الاجتماعَ، ضباطٌ من التحالف الدولي ضد “داعش” على رأسهم الجنرال “نيكولاس بونت” نائب قائد القوات الأميركية في التحالف الذي تقوده واشنطن.

وذكر الموقع ، أنّ الاجتماع يهدف إلى إعادة هيكلة المجالس العسكرية التابعة لـ”قسد”، وتشكيل مجلسٍ عسكري عام للميليشيا.

وتنضوي في صفوف “قسد” فصائلُ مسلحة كردية وعربية وتركمانية وآشورية، تقودها ميليشيا “وحدات حماية الشعب” الكردية,
وأعلن عن تشكيلها بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في العاشر من تشرين الأول عام 2015، بهدف قتال تنظيم “داعش”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى